باب الصلاة بالنجاسة وموضوع الصلاة من مسجد وغيره امامة الجنب


تفسير

رقم الحديث : 1179

وَأَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا ، وَأَبُو بَكْرٍ ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قال : أخبرنا الشافعي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنْذِرِ ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَتْ : سَأَلَتِ امْرَأَةٌ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَرَأَيْتَ إِحْدَانَا إِذَا أَصَابَ ثَوْبَهَا الدَّمُ مِنَ الْحَيْضَةِ ، كَيْفَ تَصْنَعُ ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَهَا : " إِذَا أَصَابَ ثَوْبَ إِحْدَاكُنَّ الدَّمُ مِنَ الْحَيْضَةِ ، فَلْتَقْرُصْهُ ، ثُمَّ لِتَنْضَحْهُ بِمَاءٍ ، ثُمَّ لِتُصَلِّيَ فِيهِ " ، أَخْرَجَاهُ فِي الصَّحِيحِ مِنْ حَدِيثِ مَالِكٍ ، قَالَ الشافعي : وَبِحَدِيثِ سُفْيَانَ ، عَنْ هِشَامٍ ، نَأْخُذُ ، وَهُوَ حَفِظَ فِيهِ الْمَاءَ ، وَإِنْ لَمْ يَحْفَظْهُ مَالِكٌ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ غَيْرُهُ عَنْ هِشَامٍ ، قَالَ : وَفِي هَذَا دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ دَمَ الْحَيْضِ نَجَسٌ ، وَكَذَلِكَ كُلُّ دَمٍ غَيْرُهُ ، قَالَ : وَتَقْرِيصُهُ : فَرْكُهُ ، وَقَوْلُهُ : بِالْمَاءِ : غَسْلٌ بِالْمَاءِ ، وَأَمْرُهُ بِالنَّضْحِ لِمَا حَوْلَهُ ، فَأَمَّا النَّجَاسَةُ ، فَلا يُطَهِّرُهَا إِلا الْغَسْلُ ، قَالَ الشَّيْخُ أَحْمَدُ : وَحَدِيثُ مَالِكٍ ، رَوَاهُ عَنْهُ أَصْحَابُ الْمُوَطَّأِ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، وَيَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، وَغَيْرُهُمَا ، كَمَا رَوَاهُ الشافعي ، وَرَوَاهُ ابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَالِمٍ ، وَمَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، وَعَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ ، عَنْ هِشَامٍ ، وَقَالَ فِي الْحَدِيثِ : لِتَحُتَّهُ ، ثُمَّ لِتَقْرُصْهُ بِالْمَاءِ ، ثُمَّ لِتَنْضَحْهُ بِالْمَاءِ " فَذَكَرَ الْمَاءَ فِي الْمَوْضِعَيْنِ ، وَرَوَاهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، وَوَكِيعٌ ، وَابْنُ نُمَيْرٍ ، عَنْ هِشَامٍ ، وَقَالُوا : فِيهِ : " تَحُتُّهُ ، ثُمَّ تَقْرُصُهُ بِالْمَاءِ ، ثُمَّ لِتَنْضَحْهُ " ، وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنُ يَسَارٍ ، عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنْذِرِ ، عَنْ أَسْمَاءَ ، وقَالَوا فِيهِ : " تَحُتُّهُ ، ثُمَّ تَقْرُصُهُ بِمَاءٍ ، ثُمَّ تَنْضَحُ فِي سَائِرِ ثَوْبِهَا ، ثُمَّ تُصَلِّي فِيهِ " وَكَانَتْ عَائِشَةُ تَغْسِلُ الدَّمَ مِنْ ثَوْبِهَا ، وَتَنْضَحُ عَلَى سَائِرِهِ ، وَفِي كُلِّ ذَلِكَ دَلالَةٌ عَلَى صِحَّةِ مَا قَالَ الشافعي فِي حَدِيثِ أَسْمَاءَ ، قَالَ الشافعي : وَالنَّضْحُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ اخْتِيَارٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ

صحابي

فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنْذِرِ

ثقة

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الشافعي

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

وَأَبُو بَكْرٍ

ثقة

أَبُو زَكَرِيَّا

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.