أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا شَافِعُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُزَنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الشافعي أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : سَمِعْتُ الزُّهْرِيَّ ، يُحَدِّثُ عَنْ مَحْمُودِ بْنِ الرَّبِيعِ ، عَنْ عِتْبَانَ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : " قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي مَحْجُوبُ الْبَصَرِ ، وَإِنَّ السُّيُولَ تَحُولُ بَيْنِي وَبَيْنَ الْمَسْجِدِ فَهَلْ لِي مِنْ عُذْرٍ ؟ فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَلْ تَسْمَعُ النِّدَاءَ ؟ " قَالَ : نَعَمْ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا أَجِدُ لَكَ عُذْرًا إِذَا سَمِعْتَ النِّدَاءَ " ، قَالَ الشافعي : قَالَ سُفْيَانُ : وَفِيهِ قِصَّةٌ لَمْ أَحْفَظْهَا ، قَالَ الشافعي : هَكَذَا حَدَّثَنَاهُ سُفْيَانُ ، وَكَانَ يَتَوَقَّاهُ وَيَعْرِفُ أَنَّهُ لا يَضْبِطُهُ ، وَقَدْ أَوْهَمَ فِيهِ فِيمَا نَرَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَالدَّلالَةُ عَلَى ذَلِكَ أَنَّ مَالِكًا أَخْبَرَنَا ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ مَحْمُودِ بْنِ الرَّبِيعِ الأَنْصَارِيِّ ، عَنْ عِتْبَانَ بْنِ مَالِكٍ ، وَكَانَ يَؤُمُّ قَوْمَهُ وَهُوَ أَعْمَى ، وَأَنَّهُ قَالَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِنَّهَا تَكُونُ الظُّلْمَةُ ، وَالْمَطَرُ ، وَالسَّيْلُ ، وَأَنَا رَجُلٌ ضَرِيرُ الْبَصَرِ ، فصل يَا رَسُولَ اللَّهِ فِي بَيْتِي مَكَانًا أَتَّخِذُهُ مُصَلًّى ، قَالَ : فَجَاءَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : أَيْنَ تُحِبُّ أَنْ أُصَلِّيَ ؟ " فَأَشَارَ لَهُ إِلَى مَكَانٍ مِنَ الْبَيْتِ فَصَلَّى فِيهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ، قَالَ : وَأَخْبَرَنَا أَيْضًا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ مَحْمُودِ بْنِ عِتْبَانَ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّهُ كَانَ يَؤُمُّ قَوْمَهُ وَهُوَ أَعْمَى ، قَالَ الشَّيْخُ أَحْمَدُ : وَاللَّفْظُ الَّذِي رَوَاهُ ابْنُ عُيَيْنَةَ فِي هَذَا الإِسْنَادِ إِنَّمَا هُوَ فِي قِصَّةِ ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ الأَعْمَى ، وَتِلْكَ الْقِصَّةُ رُوِيَتْ عَنِ ابن أُمِّ مَكْتُومٍ مِنْ أَوْجُهٍ ، وَرُوِيَتْ فِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَإِنَّمَا أَرَادَ وَاللَّهُ أَعْلَمُ لا أَجِدُ لَكَ عُذْرًا أَوْ رُخْصَةً تَلْحَقُ فَضِيلَةَ مَنْ حَضَرَهَا ، فَقَدْ رَخَّصَ لِعِتْبَانَ بْنِ مَالِكٍ فِي التَّخَلُّفِ عَنْ حُضُورِهَا ، وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عِتْبَانَ بْنِ مَالِكٍ | عتبان بن مالك الأنصاري | صحابي |
مَحْمُودِ بْنِ الرَّبِيعِ | محمود بن الربيع الخزرجي / ولد في :6 / توفي في :99 | صحابي صغير |
الزُّهْرِيَّ | محمد بن شهاب الزهري / ولد في :52 / توفي في :124 | الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه |
سُفْيَانُ | سفيان بن عيينة الهلالي | ثقة حافظ حجة |
الشافعي | محمد بن إدريس الشافعي / ولد في :150 / توفي في :204 | المجدد لأمر الدين على رأس المائتين |
الْمُزَنِيُّ | إسماعيل بن يحيى المزني | ثقة |
أَبُو جَعْفَرٍ | أحمد بن محمد الطحاوي | ثقة ثبت |
شَافِعُ بْنُ مُحَمَّدٍ | أبو النضر بن أبي عوانة | صدوق حسن الحديث |
أَبُو إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ | إبراهيم بن محمد الأرموي | ثقة |