باب الزحام


تفسير

رقم الحديث : 1537

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا ، وَأَبُو بَكْرٍ ، وأبو سعيد ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، أخبرنا الشافعي قَالَ : أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ ثَعْلَبَةَ بن أَبِي مَالِكٍ ، أَنَّهُ أَخْبَرَهُ أَنَّهُمْ كَانُوا " فِي زَمَانِ ابْنِ الْخَطَّابِ يُصَلُّونَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، حَتَّى يَخْرُجَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، فَإِذَا خَرَجَ عُمَرُ وَجَلَسَ عَلَى الْمِنْبَرِ ، وَأَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ جَلَسُوا يَتَحَدَّثُونَ ، حَتَّى إِذَا سَكَتَ الْمُؤَذِّنُ ، وَقَامَ عُمَرُ سَكَتُوا فَلَمْ يَتَكَلَّمُ أَحَدٌ " ، وَرَوَاهُ فِي الْقَدِيمِ بِإِسْنَادِهِ هَذَا ، إِلا أَنَّهُ قَالَ : حَتَّى إِذَا سَكَتَ الْمُؤَذِّنُ ، وَزَادَ ، قَالَ ابْنُ شِهَابٍ : فَخُرُوجُ الإِمَامِ يَقْطَعُ الصَّلاةَ ، وَكَلامُهُ يَقْطَعُ الْكَلامَ ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ الطَّرَائِفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، قَالَ : وَحَدَّثَنَا الْقَعْنَبِيُّ فِيمَا قَرَأَ عَلَى مَالِكٍ ، فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ ، وَزِيَادَتِهِ وَقَالَ : الْمُؤَذِّنُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

وأبو سعيد

ثقة

وَأَبُو بَكْرٍ

ثقة

أَبُو زَكَرِيَّا

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.