أَخْبَرَنَاهُ أَخْبَرَنَاهُ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَحْمَوَيْهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَلانِسِيُّ ، حَدَّثَنَا آدَمُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ زُبَيْدٍ الأَيَامِيِّ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ عُبَيْدَةَ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : " لا تَشْرِيقَ وَلا جُمُعَةٍ وَلا فِي مِصْرٍ جَامِعٍ " ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ زُبَيْدٍ مَوْقُوفًا ، قَالَ الشافعي : وَلا يَدْرِي مَا حَدُّ الْمِصْرِ الْجَامِعِ عِنْدَهُ ؟ أَهِيَ الْقُرَى الْعِظَامُ ؟ أَوِ الْقُرَى الَّتِي لا تُفَارِقُ كَمَا قُلْنَا ، لأَنَّهُ مِصْرٌ لا بَدْوٌ يَنْتَقِلُ أَهْلُهُ ؟ فَقَالَ : بَلْ هِيَ الْقُرَى الْعِظَامُ ، قِيلَ : فَقَدْ جَمَّعَ النَّاسُ فِي الْقُرَى الَّتِي بَيْنَ مَكَّةَ ، وَالْمَدِينَةِ عَلَى عَهْدِ السَّلَفِ ، وَبِالرَّبْذَةِ عَلَى عَهْدِ عُثْمَانَ ، وَإِنَّمَا رَأَيْنَا الْجُمُعَةَ وَضَعَتْ عَنِ الْمُسَافِرِ وَأَهْلِ الْبَدْوِ ، وأما أهل القرى فلم توضع عنهم ، وقد ذكروا عَنِ الْحُسَيْنِ ، أَنَّهُ كَانَ لا يَرَى الْجُمُعَةَ إِلا فِي الأَمْصَارِ الَّتِي مَصَّرَهَا عُمَرُ ، وَكَانَ لا يَرَى بِمَكَّةَ جُمُعَةً ، وَالَّذِي يُخَالِفُنَا لا يَقُولُ بِهَذَا وَقَدْ رُوِيَ عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي مَيْمُونَةَ ، عَنْ أَبِي رَافِعٍ ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ " كَتَبَ إِلَى عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَسْأَلُهُ عَنِ الْجُمُعَةِ وَهُوَ بِالْبَحْرَيْنِ ؟ فَكَتَبَ إِلَيْهِمْ ، أَنْ أَجْمِعُوا حَيْثُ مَا كُنْتُمْ " ، قَالَ الشافعي : إِنْ كَانَ هَذَا حَدِيثًا يَعْنِي ثَابِتًا وَلا أَدْرِي كَيْفَ هُوَ فَمَعْنَاهُ فِي أَيِّ قَرْيَةٍ كُنْتُمْ ، لأَنَّ مُقَامَهُمْ فِي الْبَحْرَيْنِ إِنَّمَا يَكُونُ فِي الْقُرَى ، قَالَ أَحْمَدُ : وَهَذَا الأَثَرُ إِسْنَادُهُ حَسَنٌ ، وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ خَشْرَمٍ ، عَنْ عِيسَى بْنِ يُونُسَ ، عَنْ شُعْبَةَ ، وَرُوِيَ عَنْ جَابِرٍ ، أَنَّهُ قَالَ : مَضَتِ السُّنَّةُ أَنَّ فِي كُلِّ أَرْبَعِينَ فَمَا فَوْقَ ذَلِكَ جُمُعَةٌ وَفِطْرٌ وَأَضْحَى " وَهَذَا حَدِيثٌ ضَعِيفٌ لا يَنْبَغِي أَنْ يُحْتَجَّ بِهِ ، وَرُوِيَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أُمِّ عَبْدِ اللَّهِ الدَّوْسِيَّةِ مَرْفُوعًا الْجُمُعَةُ وَاجِبَةٌ عَلَى كُلِّ قَرْيَةٍ فِيهَا إِمَامٌ وَإِنْ لَمْ يَكُونُوا إِلا أَرْبَعَةً وَهَذَا أَيْضًا ضَعِيفٌ لا يَصِحُّ ، وَقَدْ ذَكَرْنَا إِسْنَادَهُمَا فِي كتاب السُّنَنِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَلِيٍّ | علي بن أبي طالب الهاشمي / توفي في :40 | صحابي |
أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ | عبد الله بن حبيب السلمي / توفي في :72 | ثقة ثبت |
سَعْدِ بْنِ عُبَيْدَةَ | سعد بن عبيدة السلمي | ثقة |
زُبَيْدٍ الأَيَامِيِّ | زبيد بن الحارث اليامي | ثقة ثبت |
شُعْبَةُ | شعبة بن الحجاج العتكي | ثقة حافظ متقن عابد |
آدَمُ | سعيد بن زكريا المصري | صدوق حسن الحديث |
جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَلانِسِيُّ | جعفر بن محمد الكرجي | صدوق حسن الحديث |
عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ | علي بن أحمد الشيرازي / توفي في :415 | ثقة |