باب التبكير الى الجمعة


تفسير

رقم الحديث : 1560

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : بَلَغَنَا ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ أَنَّهُ قَالَ : " خَطَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خُطْبَتَيْنِ ، وَجَلَسَ جَلْسَتَيْنِ " ، وَحَكَى الَّذِي حَدَّثَنِي قَالَ : اسْتَوَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أعَلَى الدَّرَجَةِ الَّتِي تَلِي الْمُسْتَرَاحَ قَائِمًا ، ثُمَّ سَلَّمَ وَجَلَسَ عَلَى الْمُسْتَرَاحِ ، حَتَّى فَرَغَ الْمُؤَذِّنُ مِنَ الأَذَانِ ، ثُمَّ قَامَ فَخَطَبَ الْخُطْبَةَ الأُولَى ، ثُمَّ جَلَسَ ، ثُمَّ قَامَ فَخَطَبَ الثَّانِيَةَ ، وَاتَّبَعَ هَذَا الْكَلامُ الْحَدِيثَ فَلا أَدْرِي ، أَحَدَّثَهُ عَنْ سَلَمَةَ ، أَمْ شَيْءٌ فَسَّرَهُ هُوَ فِي الْحَدِيثِ ، قَالَ الشافعي فِي الْقَدِيمِ فِي رِوَايَةِ الزَّعْفَرَانِيِّ : فَالإِمَامُ يَجْلِسُ جَلْسَتَيْنِ ، وَيَخْطُبُ خُطْبَتَيْنِ ، وَهَكَذَا السُّنَّةُ وَالأَثَرُ أَلا تَرَى أَنَّ حَدِيثَ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ : كَانَ الأَذَانُ الأَوَّلُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، حَتَّى يَخْرُجَ الإِمَامُ ، فَيَجْلِسُ عَلَى الْمِنْبَرِ فِي عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَبِي بَكْرٍ ، وَعُمَرَ " فَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُمْ كَانُوا يَجْلِسُونَ جِلْسَةً ، حَتَّى يَفْرُغَ الْمُؤَذِّنُونَ مِنْ آذَانِهِمْ ، قَالَ أَحْمَدُ : حَدِيثُ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ فِي هَذَا الْمَعْنَى ، أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ آدَمَ بْنِ أَبِي إِيَاسَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ قَالَ الشافعي فِي الْقَدِيمِ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ إِيَاسَ بْنِ سَلَمَةَ يَعْنِي ابْنَ الأَكْوَعِ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " جَلَسَ جَلْسَتَيْنِ وَخَطَبَ خُطْبَتَيْنِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ

صحابي

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

أَبُو سَعِيدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.