باب التبكير الى الجمعة


تفسير

رقم الحديث : 1587

رُوِّينَا ، عَنْ رُوِّينَا ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي يَحْيَى ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " لا يَؤُمُّ الْغُلامُ حَتَّى يَحْتَلِمَ " ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ آدَمَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي يَحْيَى ، فَذَكَرَهُ ، وَقَالَ الشافعي فِي الإِمْلاءِ : أَكْرَهُ إِمَامَتَهُ ، وَإِنْ أَمَّ فِي جُمُعَةٍ وَغَيْرِهَا فَلا إِعَادَةَ ، قَالَ أَحْمَدُ : وَقَدْ مَضَى فِي هَذَا حَدِيثُ عَمْرِو بْنِ سَلَمَةَ فِي كتاب الصَّلاةِ ، قَالَ الشافعي : وَلا يَجُوزُ إِمَامَةُ الْمَرْأَةِ الرِّجَالَ لِمَا قَصُرَ فِيهِنّ عَنِ الرِّجَالِ ، وَلَمَّا كَانَ فِي سُنَّةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ الإِسْلامُ أَنْ تَكُونَ مُتَأَخِّرَةً خَلْفَ الرِّجَالِ ، ولَمْ يَجُزْ أَنْ تَكُونَ مُتَقَدِّمَةً بَيْنَ أَيْدِيهِمْ ، وَبَسَطَ الْكَلامَ فِي هَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.