باب التبكير الى الجمعة


تفسير

رقم الحديث : 1589

أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا ، وَأَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو سَعِيدٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، أخبرنا الشافعي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا كَانَ يَوْمُ الْجُمُعَةِ ، كَانَ عَلَى كُلِّ باب مِنْ أَبْوَابِ الْمَسْجِدِ مَلائِكَةٌ يَكْتُبُونَ النَّاسَ عَلَى مَنَازِلِهِمُ الأَوَّلَ فَالأَوَّلَ ، فَإِذَا خَرَجَ الإِمَامُ طُوِيَتِ الصُّحُفُ وَاسْتَمَعُوا الْخُطْبَةَ ، وَالْمُهَجِّرُ إِلَى الصَّلاةِ كَالْمُهْدِي بَدَنَةً ، ثُمَّ الَّذِي يَلِيهِ كَالْمُهْدِي بَقَرَةً ، ثُمَّ الَّذِي يَلِيهِ كَالْمُهْدِي كَبْشًا ، حَتَّى ذَكَرَ الدَّجَاجَةَ وَالْبَيْضَةَ " ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى ، عَنْ سُفْيَانَ ، قَالَ الشافعي فِي رِوَايَةِ حَرْمَلَةَ : وَالْمُزَنِيِّ : قَدْ خُولِفَ سُفْيَانُ فِي إِسْنَادِ هَذَا الْحَدِيثِ ، خَالَفَهُ ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قَالا : حَدَّثَنَا الزُّهْرِيُّ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الأَغَرِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو النَّضْرِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُزَنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الشافعيُ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الأَغَرِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ، فَذَكَرَهُ بِمَعْنَاهُ ، أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ آدَمَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ، وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ مِنْ حَدِيثِ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ الشافعي فِي رِوَايَةِ الْمُزَنِيِّ ، وَحَرْمَلَةَ : وَاثْنَانِ أَوْلَى بِالْحِفْظِ مِنْ وَاحِدٍ ، إِلا أَنْ يَكُونَ ابْنُ شِهَابٍ رَوَاهُ عَنْهُمَا جَمِيعًا ، قَالَ أَحْمَدُ : وَكَانَ الْبُخَارِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ ذَهَبَ إِلَى التَّرْجِيعِ بِكَثْرَةِ الرُّوَاةِ ، فَأَخْرَجَ حَدِيثَ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، وَالأَغَرِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَحَدِيثَ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنِ الأَعَرِّج ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَلَمْ يُخَرِّجْ حَدِيثَ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، وَذَهَبَ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ إِلَى الاحْتِمَالِ بِأَنْ يَكُونَ الزُّهْرِيُّ رَوَاهُ ، عَنْ سَعِيدٍ كَمَا رَوَاهُ عَنِ الأَغَرِّ ، وَقَدْ أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الْحُمَيْدِيُّ ، قَالَ : قَالَ سُفْيَانُ قَالَ : سَمِعْتُ الزُّهْرِيَّ ، وَحَفِظْتُهُ مِنْهُ ، عَنْ سَعِيدٍ ، وَأَخْبَرَهُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا كَانَ يَوْمُ الْجُمُعَةِ كَانَ عَلَى كُلِّ باب مِنْ أَبْوَابِ الْمَسْجِدِ . . . . " ، فَقِيلَ لِسُفْيَانَ : إِنَّهُمْ يَقُولُونَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ : الأَغَرَّ ، فَقَالَ : مَا سَمِعْتُ الزُّهْرِيَّ ذَكَرَ الأَغَرَّ قَطُّ ، مَا يَقُولُهُ إِلا عَنْ سَعِيدٍ أَنَّهُ أَخْبَرَهُ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْبَرَاءِ ، قَالَ : قَالَ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ : حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ " مَثَلُ الْمُهَجِّرِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، " قَالَ : رَوَاهُ مَعْمَرٌ ، وَأَصْحَابُ الزُّهْرِيِّ ، عَنِ الزهري ، عَنِ الأَغَرِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، إِلا أَنَّ ابْنَ عُيَيْنَةَ ، رَوَاهُ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَجَمِيعًا صَحِيحٌ ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو سَهْلِ بْنُ زِيَادٍ الْقَطَّانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ الْقَاضِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، فَذَكَّرَهُ هَذَا الْحَدِيثَ ، قَالَ عَلِيٌّ : فَقُلْتُ لِسُفْيَانَ : فَإِنَّ مَعْمَرًا يَقُولُ : حَدَّثَنِي الزُّهْرِيُّ ، عَنِ الأَغَرِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، فَقَالَ سُفْيَانُ : حَفِظْنَاهُ مِنَ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ عَلِيٌّ : قُلْتُ لِسُفْيَانَ : فَإِنَّ ابْنَ مُجَمِّعٍ رَوَاهُ ، عَنِ الأَغَرِّ ، وَسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، يعني رَوَاهُ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْهُمَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

إِسْمَاعِيلُ الْقَاضِي

ثقة حافظ

أَبُو سَهْلِ بْنُ زِيَادٍ الْقَطَّانُ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ

ثقة

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدٍ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الأَغَرِّ

ثقة

الزهري

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

وَأَصْحَابُ الزُّهْرِيِّ

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْبَرَاءِ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدٍ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيَّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرٍ الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ

ثقة

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

ابْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الأَغَرِّ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ

ثقة فقيه فاضل

الشافعي

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

صدوق حسن الحديث

الرَّبِيعُ

ثقة

الشافعيُ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الْمُزَنِيُّ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

أَبُو جَعْفَرٍ

ثقة ثبت

وَأَبُو سَعِيدٍ

ثقة

وَأَبُو بَكْرٍ

ثقة

أَبُو النَّضْرِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو زَكَرِيَّا

ثقة متقن

أَبُو إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.