باب التبكير الى الجمعة


تفسير

رقم الحديث : 1638

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سُفْيَانُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْأَشْعَثُ بْنُ سُلَيْمٍ ، عَنِ الْأَسْوَدِ بْنِ هِلَالٍ ، عَنْ ثَعْلَبَةَ بْنِ زَهْدَمٍ ، قَالَ : كُنَّا مَعَ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ ، بِطَبَرِسْتَانَ ، فَقَالَ : أَيُّكُمْ صَلَّى مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَاةَ الْخَوْفِ ؟ فَقَالَ حُذَيْفَةُ : أَنَا ، فَقَامَ حُذَيْفَةُ " وَصَفَّ النَّاسُ خَلْفَهُ صَفَّيْنِ صَفًّا خَلْفَهُ ، وَصَفًّا مُوَازِي الْعَدُوَّ ، وَصَلَّى بِالَّذِينَ خَلْفَهُ رَكْعَةً ، ثُمَّ انْصَرَفَ هَؤُلَاءِ إِلَى مَكَانِ هَؤُلَاءِ ، وَجَاءَ أُولَئِكَ ، فَصَلَّى بِهِمْ رَكْعَةً ، وَلَمْ يَقْضُوا " قَالَ سُفْيَانُ : وَحَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الْجَهْمِ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " صَلَّى بِذِي قَرَدٍ " ، مِثْلَ صَلَاةِ حُذَيْفَةَ . قَالَ سُفْيَانُ : وَحَدَّثَنِي الرُّكَيْنُ بْنُ الرَّبِيعِ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ حَيَّانَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مِثْلَ صَلَاةِ حُذَيْفَةَ . قَالَ سُفْيَانُ : وَحَدَّثَنِي سَالِمٌ الْأَفْطَسُ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، قَالَ : كَيْفَ يَكُونُ قَصْرٌ وَهُمْ يُصَلُّونَ رَكْعَتَيْنِ ؟ إِنَّمَا هُوَ رَكْعَةٌ رَكْعَةٌ . قَالَ أَحْمَدُ : وَكَذَا قَالَ مُجَاهِدٌ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : أَنَّهَا رَكْعَةٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةُ

صحابي

ثَعْلَبَةَ بْنِ زَهْدَمٍ

والأكثر أنه صحابي, مختلف في صحبته

الْأَسْوَدِ بْنِ هِلَالٍ

مخضرم ثقة جليل

الْأَشْعَثُ بْنُ سُلَيْمٍ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.