باب غسل المراة زوجها والزوج امراته


تفسير

رقم الحديث : 1834

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا ، أَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو سَعِيدٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ ، يَقُولُ : كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَخَرَّ رَجُلٌ عَنْ بَعِيرِهِ ، فَوُقِصَ فَمَاتَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اغْسِلُوهُ بِمَاءٍ وَسِدْرٍ وَكَفِّنُوهُ فِي ثَوْبَيْهِ ، وَلَا تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ " . قَالَ سُفْيَانُ : وَزَادَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي حُرَّةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : وَخَمِّرُوا وَجْهَهُ ، وَلَا تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ ، وَلَا تُمِسُّوهُ طِيبًا ، فَإِنَّهُ يُبْعَثُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُلَبِّيًا ، لَمْ يَذْكُرْ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ لَنَا رِوَايَةَ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي حُرَّةَ وَذَكَرَهَا الْبَاقُونَ ، وَحَدِيثُ سُفْيَانَ ، عَنْ عَمْرٍو ، أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ . وَأَخْرَجَاهُ مِنْ حَدِيثِ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ عَمْرٍو ، وَأَيُّوبَ ، وَفِيهِ ، مِنَ الزِّيَادَةِ : " ، وَلَا تُحَنِّطُوهُ " . وَفِي رِوَايَةِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ ، وَأَبِي بِشْرٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ فِي هَذَا الْحَدِيثِ " ، وَلَا تُقَرِّبُوهُ طِيبًا " . وَاخْتُلِفَ عَلَى أَيُّوبَ وَأَبِي بِشْرٍ فِي ثَوْبَيْهِ فَقِيلَ : فِي ثَوْبَيْهِ ، وَقِيلَ فِي ثَوْبَيْنِ ، وَقَدْ أَثْبَتَهُ عَمْرٌو فَقَالَ : فِي ثَوْبَيْهِ . أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا ، وَأَبُو سَعِيدٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ سَالِمٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، أَنَّ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ ، صَنَعَ نَحْوَ ذَلِكَ . قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي رِوَايَةِ أَبِي سَعِيدٍ وَقَالَ بَعْضُ النَّاسِ : كُفِّنَ كَمَا يُكَفَّنُ غَيْرُ الْمُحْرِمِ ، وَاحْتَجَّ بِقَوْلِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، وَلَعَلَّ ابْنَ عُمَرَ لَمْ يَسْمَعْ هَذَا الْحَدِيثَ بَلْ لَا أَشُكُّ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، وَلَوْ سَمِعَهُ مَا خَالَفَهُ . وَقَدْ ثَبَتَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَوْلُنَا كَمَا قُلْنَا ، وَبَلَغَنَا عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ مِثْلَهُ . وَمَا ثَبَتَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَيْسَ لِأَحَدٍ خِلَافَهُ إِذَا بَلَغَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ثقة ثبت

ابْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

وَأَبُو سَعِيدٍ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ

ثقة

وَأَبُو زَكَرِيَّا

ثقة متقن

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.