باب غسل المراة وتكفينها


تفسير

رقم الحديث : 1852

وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا ، وَأَبُو سَعِيدٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا بَعْضُ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَمْ يُصَلِّ عَلَى قَتْلَى أُحُدٍ ، وَلَمْ يُغَسِّلْهُمْ " . قَالَ أَحْمَدُ : وَرَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، بِإِسْنَادِهِ هَذَا ، " أَنَّ شُهَدَاءَ أُحُدٍ لَمْ يُغَسَّلُوا ، وَدُفِنُوا بِدِمَائِهِمْ ، وَلَمْ يُصَلَّ عَلَيْهِمْ " . وَرَوَاهُ عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ ، وَرَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ، عَنْ أُسَامَةَ ، أَنَّهُ اسْتَثْنَى فِيهِ حَمْزَةَ ، فَقَالَ : وَلَمْ يُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنَ الشُّهَدَاءِ غَيْرِهِ . قَالَ أَبُو الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ ، فِيمَا أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ ، عَنْهُ هَذِهِ اللَّفْظَةُ ، وَلَمْ يُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنَ الشُّهَدَاءِ غَيْرَهُ " . غَيْرُ مَحْفُوظَةٍ . قَالَ أَحْمَدُ : وَقَالَ أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ : سَأَلْتُ عَنْهُ الْبُخَارِيَّ ، فَقَالَ : حَدِيثُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، هُوَ حَدِيثٌ حَسَنٌ ، وَحَدِيثُ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، هُوَ غَيْرُ مَحْفُوظٍ ، غَلَطَ فِيهِ أُسَامَةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ

صدوق يهم كثيرا

بَعْضُ أَصْحَابِنَا

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

وَأَبُو سَعِيدٍ

ثقة

وَأَبُو زَكَرِيَّا

ثقة متقن

أَبُو بَكْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.