باب الجود والافضال في شهر رمضان


تفسير

رقم الحديث : 2318

قَالَ الشَّافِعِيُّ وأَخْبَرَنَا مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ ، وَسَعِيدُ بْنُ سَالِمٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ : قَالَ مُجَاهِدٌ فِي قَوْلِ اللَّهِ : " وَمَنْ كَفَرَ سورة آل عمران آية 97 : هُوَ مَا إِنْ حَجَّ لَمْ يَرَهُ بِرًّا ، وَإِنْ جَلَسَ لَمْ يَرَهُ إِثْمًا " ، كَانَ سَعِيدُ بْنُ سَالِمٍ يَذْهَبُ إِلَى أَنَّهُ كُفْرٌ بِفَرْضِ الْحَجِّ ، قَالَ : وَمَنْ كَفَرَ بِآيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ كَانَ كَافِرًا ، وَهَذَا إِنْ شَاءَ اللَّهُ كَمَا قَالَ مُجَاهِدٌ ، وَمَا قَالَ عِكْرِمَةُ فِيهِ أَوْضَحُ وَإِنْ كَانَ هَذَا وَاضِحًا ، ثُمَّ اسْتَدَلَّ الشَّافِعِيُّ أَنَّ الِاسْتِئْذَانَ ، وَالِابْتِلَاءَ فِي ثُبُوتِ الْفَرْضِ عَلَى الْبَالِغِينَ دُونَ الْأَطْفَالِ ، قَالَ : وَفَرَضَ اللَّهُ الْجِهَادَ وَفِي كِتَابِهِ : ثُمَّ أَكَّدَ الْيَقِينَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ حَرِيصًا عَلَى أَنْ يُجَاهِدَ ، وَأَبُوهُ حَرِيصٌ عَلَى جِهَادِهِ ، وَهُوَ ابْنُ أَرْبَعَ عَشْرَةَ ، فَرَدَّهُ عَامَ أُحُدٍ ، ثُمَّ أَجَازَهُ حِينَ بَلَغَ خَمْسَ عَشْرَةَ سَنَةً عَامَ الْخَنْدَقِ ، فَاسْتَدْلَلْنَا بِأَنَّ الْفَرَائِضَ وَالْحُدُودَ ، إِنَّمَا تَجِبُ عَلَى الْبَالِغِينَ ، وَصَنَعَ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ أُحُدٍ مَعَ ابْنِ عُمَرَ ، وَبِضْعَةَ عَشَرَ رَجُلًا كُلُّهُمْ فِي مِثْلِ سِنِّهِ ، قَالَ : وَفَرْضُ الْحَجِّ زَائِلٌ عَلَى مَنْ بَلَغَ مَغْلُوبًا عَلَى عَقْلِهِ ، لِأَنَّ الْفَرَائِضَ عَلَى مَنْ عَقَلَهَا ، وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلَاثَةٍ : عَنِ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ ، وَالْمَجْنُونِ حَتَّى يُفِيقَ ، وَالنَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ " . قَالَ : وَلَوْ حَجَّ كَافِرٌ بَالِغٌ ثُمَّ أَسْلَمَ ، لَمْ يَجُزْ عَنْهُ حَجَّةُ الْإِسْلَامِ ، لِأَنَّهُ لَمْ يُكْتَبْ لَهُ عَمَلٌ يُؤَدِّي فَرْضًا فِي يَدَيْهِ ، حَتَّى يَصِيرَ إِلَى الْإِيمَانِ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ، وَإِذَا أَسْلَمَ وَجَبَ عَلَيْهِ الْحَجُّ قَالَ : وَكَأَنَّ فِي الْحَجِّ مُؤْنَةً فِي الْمَالِ ، وَكَانَ الْعَبْدُ لَا مَالَ لَهُ لِأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيَّنَ بِقَوْلِهِ : " مَنْ بَاعَ عَبْدًا وَلَهُ مَالٌ ، فَمَالُهُ لِلْبَائِعِ إِلَّا أَنْ يَشْتَرِطَ الْمُبْتَاعُ " . وَبَسَطَ الْكَلَامَ فِي شَرْحِ هَذِهِ الْفُصُولِ ، وَأَسَانِيدُ هَذِهِ الْأَحَادِيثِ مَذْكُورَةٌ حَيْثُ ذَكَرَهَا . قَالَ : وَالْحَجُّ مَرَّةً : لِقَوْلِهِ : وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ سورة آل عمران آية ، فَذَكَرَهُ مَرَّةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

Whoops, looks like something went wrong.