باب لبس المعصفرات


تفسير

رقم الحديث : 2536

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّه ، وَأَبُو بَكْر ، وَأَبُو زكريا ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ , أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ , أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ , أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ , عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ , عَنِ ابْنِ شِهَابٍ , قَالَ : أَخْبَرَنِي يَزِيدُ بْنُ الأصَمِّ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " نَكَحَ وَهُوَ حَلالٌ " ، قَالَ عَمْرٌو : قُلْتُ لِابْنِ شِهَابٍ : أَتَجْعَلُ يَزِيدَ بْنَ الأصَمِّ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ؟ قَالَ أَحْمَدُ : وَرَوَاهُ الْحُمَيْدِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، وَزَادَ فِيهِ : " نَكَحَ مَيْمُونَةَ وَهِيَ حَلالٌ وَهِيَ خَالَتُهُ " ، قَالَ : فَقُلْتُ لابْنِ عَبَّاسٍ : أَتَجْعَلُ أَعْرَابيًّا بَوَّالا عَلَى عَقِبَيْهِ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ وَهِيَ خَالَةُ ابْنِ عَبَّاسٍ أَيْضًا ، وَقَدْ ذَكَرَ الشَّافِعِيُّ فِي رِوَايَةِ الْمُزَنِيِّ عَنْهُ ، قَالَ الشَّيْخُ أَحْمَدُ : هَذَا الَّذِي ذَكَرَهُ عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ لَا يُوجِبُ طَعْنًا فِي رِوَايَتِهِ وَلَوْ كَانَ مَطْعُونًا فِي الرِّوَايَةِ لَمَا احْتَجَّ بِهِ ابْنُ شِهَابٍ الزُّهْرِيُّ ، وَإِنَّمَا قَصَدَ عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ بِمَا قَالَ تَرْجِيحَ رِوَايَةِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَلَى رِوَايَةِ يَزِيدَ بْنِ الأصَمِّ ، وَالتَّرْجِيحُ يَقَعُ بِمَا قَالَ عَمْرٌو ، لَوْ كَانَ يَزِيدُ يَقُولُهُ مُرْسَلا ، كَمَا كَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ يَقُولُهُ مُرْسَلا ، إِذْ لَمْ يَشْهَدْ عَمْرٌو الْقِصَّةَ ، كَمَا لَمْ يَشْهَدْها يَزِيدَ بْنَ الأصَمِّ ، إِلا أَنَّ يَزِيدَ إِنَّمَا رَوَاهُ عَنْ مَيْمُونَةَ وَهِيَ صَاحِبَةُ الأمْرِ وَهِيَ أَعْلَمُ بِأَمْرِهَا مِنْ غَيْرِهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
يَزِيدُ بْنُ الأصَمِّ

ثقة

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

وَأَبُو زكريا

ثقة متقن

وَأَبُو بَكْر

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّه

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.