باب الغسل بعد الاحرام


تفسير

رقم الحديث : 2524

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّهُ كَانَ لا يَغْسِلُ رَأْسَهُ وَهُوَ مُحْرِمٌ ، إِلا مِنِ احْتِلامٍ " ، قَالَ الشَّافِعِيُّ ، وَنَحْنُ وَمَالِكٌ لا نَرَى بَأْسًا أَنْ يَغْسِلَ الْمُحْرِمُ رَأْسَهُ مِنْ غَيْرِ احْتِلامٍ ، وَيُرْوَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ " اغْتَسَلَ وَهُوَ مُحْرِمٌ " ، ثُمَّ سَاقَ الْكَلامَ , إِلَى أَنْ قَالَ : وَقَدْ يَذْهَبُ عَلَى ابْنِ عُمَرَ وَغَيْرِهِ السُّنَنُ ، وَلَوْ عَلِمَهَا مَا خَالَفَهَا ، وَلا رَغِبَ عنها إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ، قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي الإِمْلاءِ : " وَقَدْ أَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَيِّتِ الْحَرَامِ أَنْ يُغَسَّلَ بِمَاءٍ وَسِدْرٍ ، وَلا يَقْرَبَ طِيبًا " ، فَإِنْ غُسِّلَ رَأْسُهُ وَلِحْيَتُهُ بِخِطْمِيٍّ أَوْ سِدْرٍ أَوْ أُشْنَانٍ أَوْ شَيْءٍ غَيْرِ طِيبٍ فَلا فِدْيَةَ عَلَيْهِ ، وَاسْتُحِبَّ فِيهِ مِنْ مَوْضِعٍ آخَرَ أَنْ لا يُفْعَلَ ذَلِكَ فِي الرَّأْسِ وَاللِّحْيَةِ ، لأَنَّ ذَلِكَ يُرْجِلُهُ وَيُذْهِبُ شَعَثَهُ ، قَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ : كَرِهَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ غَسْلَ الْمُحْرِمِ بِالْخِطْمِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.