باب الغسل بعد الاحرام


تفسير

رقم الحديث : 2557

وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ سَالِمٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ , قَالَ : حُدِّثْتُ ، عَنْ نعيم ، مَوْلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " تُرْفَعُ الأَيْدِي فِي الصَّلاةِ ، وَإِذَا رَأَى الْبَيْتَ ، وَعَلَى الصَّفَا ، وَالْمَرْوَةِ ، وَعَشِيَّةَ عَرَفَةَ ، وَبِجَمْعٍ عِنْدَ الْجَمْرَتَيْنِ وَعَلَى الْمَيِّتِ " ، كَذَا فِي رِوَايَتِهِمَا وَفِي الْمَبْسُوطِ : وَعِنْدَ الْجَمْرَتَيْنِ " ، قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي رِوَايَةِ أَبِي سَعِيدٍ فِي الإِمْلاءِ : وَلَيْسَ فِي رَفْعِ الْيَدَيْنِ شَيْءٌ أَكْرَهُهُ وَلا أَسْتَحِبُّهُ عِنْدَ رُؤْيَةِ الْبَيْتِ وَهُوَ عِنْدِي حَسَنٌ , قَالَ أَحْمَدُ : وَكَأَنَّهُ لَمْ يَعْتَمِدْ عَلَى الْحَدِيثِ لانْقِطَاعِهِ ، وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنِ مِقْسَمٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وعَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، مَرَّةً مَوْقُوفًا وَمَرَّةً مَرْفُوعًا دُونَ ذِكْرِ الْبَيْتِ ، وَرُوِّينَا عَنِ الْمُهَاجِرِ الْمَكِّيِّ ، أَنَّهُ ذَكَرَ لِجَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَفْعَ الْيَدَيْنِ عِنْدَ رُؤْيَةِ الْبَيْتِ ، فَقَالَ : مَا كُنْتُ أَرَى أَحَدًا يَفْعَلُ هَذَا إِلا الْيَهُودَ ، قَدْ حَجَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمْ نَكُنْ نَفْعَلُهُ ، وَفِي رِوَايَةٍ أُخْرَى : أَفَكُنَّا نَفْعَلُهُ ، وَقَدْ رُوِّينَا عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ " كَانَ إِذَا رَأَى الْبَيْتَ رَفَعَ يَدَيْهِ " ، وَقَالَ فَذَكَرَ الدُّعَاءَ الَّذِي ذكر هنا ، وَرَوَاهُ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الشَّامِيِّ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

نعيم

صدوق حسن الحديث

حُدِّثْتُ

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ سَالِمٍ

صدوق حسن الحديث

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

وَأَبُو زَكَرِيَّا

ثقة متقن

أَبُو بَكْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.