باب الخروج الى منى يوم التروية ثم الغدو منها ليوم عرفة


تفسير

رقم الحديث : 2650

أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو النَّضْرِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا الْمُزَنِيُّ ، حَدَّثَنَا الشَّافِعِيُّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَتْ : أَهْلَلْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ فَكُنْتُ مِمَّنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ ، وَلَمْ أَسُقِ الْهَدْيَ ، فَزَعَمَتْ أَنَّهَا حَاضَتْ ، وَلَمْ تَطْهُرْ حَتَّى دَخَلَتْ عَرَفَةَ قَالَتْ : فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَذَا يَوْمُ عَرَفَةَ ، وَلَمْ أَطْهُرْ بَعْدُ ، وَإِنَّمَا كُنْتُ تَمَتَّعْتُ بِالْعُمْرَةِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " انْقُضِي رَأْسَكِ وَامْتَشِطِي وَأَهِلِّي بِالْحَجِّ ، وَأَمْسِكِي أو اسكتي عَنْ عُمْرَتِكِ " ، فَفَعَلْتُ ، فَلَمَّا قَضَيْنَا الحج ، وَنَفَرَ النَّاسُ ، أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي بَكْرٍ فَأَعْمَرَنِي مِنَ التَّنْعِيمِ مَكَانَ عُمْرَتِي الَّتِي سكت عَنْهَا " ، فَقَدْ قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي الْقَدِيمِ : قَوْلُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَهَا : " أَهِلِّي بِالْحَجِّ ، واسكتي عَنْ عُمْرَتِكِ " ، لا تَعْمَلِي لَهَا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، ولَوْ قَالَ : اتْرُكِيهَا ، كَانَ مَعْنَاهُ عِنْدَنَا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ أتْرُكِي الْعَمَلَ لَهَا قَالَ أَحْمَدُ : وَهَذَا بِمَا ذَكَرْنَا مِنَ الدَّلائِلِ الَّتِي تُوجِبُ حَمْلَ هَذِهِ اللَّفْظَةِ أَهِلِّي مَا حَمَلَهَا عَلَيْهِ الشَّافِعِيُّ حَتَّى يَسْتَقِيمَ مَا رُوِيَ عَنْهَا فِي ذَلِكَ وَلا يَتَضَادُّ وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي الْقَدِيمِ : وأَخْبَرَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّهُ قَرَنَ فَطَافَ بِالْبَيْتِ سَبْعًا ، وَبَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ سَبْعًا ، لَمْ يُرَدَّ عَلَيْهِ وَرَأَى أَنَّ ذَلِكَ يُجْزي عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ

ثقة حجة

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الْمُزَنِيُّ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ

ثقة ثبت

أَبُو النَّضْرِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو إِسْحَاقَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.