باب الخروج الى منى يوم التروية ثم الغدو منها ليوم عرفة


تفسير

رقم الحديث : 2652

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ صَاعِدٍ ، وَالْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالا : حَدَّثَنَا خَلادُ بْنُ أَسْلَمَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّرَاوَرْدِيُّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ أَحْرَمَ بِالْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ أَجْزاهُ طَوَافٌ وَسَعْيٌ وَاحِدٌ ، وَلا يُحِلُّ مِنْ وَاحِدٍ مِنْهُمَا حَتَّى يُحِلَّ مِنْهُمَا جَمِيعًا " ، وَاحْتَجَّ أَصْحَابُنَا بِمَا رُوِّينَا مِنْ حَدِيثِ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " دَخَلَتِ الْعُمْرَةُ فِي الْحَجِّ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " ، وَقَالُوا : مَعْنَاهُ دَخَلَتْ فِي أَجْزَاءِ أَفْعَالِ الْحَجِّ ، فَاتَّحَدَتَا فِي الْعَمَلِ كَمَا اتَّحَدَتَا فِي الإِحْرَامِ قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي الْقَدِيمِ : أَخْبَرَنَا رَجُلٌ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ فِي الْقَارِنِ : يَطُوفُ طَوَافَيْنِ ، وَيَسْعَى سَعْيًا ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَهَذَا عَلَى مَعْنَى قَوْلِنَا يَعْنِي يَطُوفُ حِينَ يَقْدِمُ بِالْبَيْتِ وَبِالصَّفَا وَبِالْمَرْوَةِ ، ثُمَّ يَطُوفُ بِالْبَيْتِ لِلزِّيَارَةِ ، قَالَ : وَقَالَ بَعْضُ النَّاسِ فِي الْقَارِنِ : عَلَيْهِ طَوَافَانِ وَسَعْيَانِ ، وَاحْتَجَّ فِيهِ بِرِوَايَةٍ ضَعِيفَةٍ عَنْ عَلِيٍّ ، وَجَعْفَرٌ ، يَرْوِي عَنْ عَلِيٍّ قَوْلَنَا قَالَ أَحْمَدُ : أَصَحُّ مَا رُوِيَ عَنْ عَلِيٍّ فِي الطَّوَافَيْنِ : حَدِيثُ مَالِكِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ أَبِي نَصْرٍ ، عَنْ عَلِيٍّ فِي حَدِيثٍ ذَكَرَهُ ، ثُمَّ يُحْرِمُ بهما جميعا ، وَيَطُوفُ لَهُمَا طَوَافَيْنِ ، هَكَذَا رَوَاهُ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ الْحَارِثِ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ الثَّوْرِيُّ ، وَشُعْبَةُ ، وَبَعْضُهُمْ قَالَ : عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ الْحَارِثِ ، وَزَادَ فِيهِ غَيْرُهُمُ السَّعْيَ ، وَيُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ ذِكْرُ السَّعْيِ فِيهِ غَيْرَ مَحْفُوظٍ ، وَأَنْ يَكُونَ مَعْنَاهُ مَا قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي رِوَايَةِ جَعْفَرٍ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ وَرَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي نَصْرِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : الْقَارِنُ يَطُوفُ طَوَافَيْنِ ، قَالَ الْبُخَارِيُّ وَلا يَصِحُّ ، وَقَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُنْذِرِ لا يَثْبُتُ عَنْ عَلِيٍّ ، خِلافُ قَوْلِ ابْنِ عُمَرَ ، إِنَّمَا رَوَاهُ مَالِكُ بْنُ الْحَارِثِ ، عَنْ أَبِي نَصْرٍ ، عَنْ عَلِيٍّ ، وَأَبُو نَصْرٍ رَجُلٌ مجهول ، مع أَنَّهُ لَوْ كَانَ ثَابِتًا ، كَانَ قَوْلُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْلَى . قَالَ أَحْمَدُ : وَأَمَّا الْخُطْبَةُ يَوْمَ السَّابِعِ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ ، فَقَدْ رُوِّينَاهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في وَجْهٍ ، وَرُوِّينَاهُ عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ فِي الْحَجَّةِ الَّتِي أَمَّرَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة ثبت

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّرَاوَرْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

خَلادُ بْنُ أَسْلَمَ

ثقة

وَالْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.