باب ما يفعل بعد رمي جمرة العقبة من النحر والحلق


تفسير

رقم الحديث : 2644

وَذَلِكَ بَيِّنٌ فِي رِوَايَةِ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : " لَمْ يَطُفِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلا أَصْحَابُهُ بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ إِلا طَوَافًا وَاحِدًا ، طَوَافَهُ الأَوَّلَ " ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ يَعْقُوبَ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، فَذَكَرَهُ وَهُوَ مُخَرَّجٌ فِي كِتَابِ مُسْلِمٍ . وَزَعَمَ بَعْضُ مَنْ يَدَّعِي تَصْحِيحَ الأَخْبَارِ عَلَى مَذْهَبِهِ أَنَّهَا أَرَادَتْ بِهَذَا الْجَمْعِ جَمْعَ مُتْعَةٍ ، لا جَمْعَ قِرَانٍ قَالَتْ : فَإِنَّمَا طَافُوا طَوَافًا وَاحِدًا أَيْ فِي حِجَّتِهِمْ ، لأَنَّ حِجَّتَهُمْ كَانَتْ مَكِّيَّةً ، وَالْحِجَّةُ الْمَكِّيَّةُ لا يُطَافُ بها قَبْلَ عَرَفَةَ ، وَكَيْفَ اسْتَجاز لِدِينِهِ أَنْ يَقُولَ مِثْلَ هَذَا ، وَفِي حَدِيثِهَا أَنَّهَا أَفْرَدَتْ مَنْ جَمْعٍ بَيْنَهُمَا جَمْعُ مُتْعَةٍ أَوَّلا بِالذِّكْرِ ، فَذَكَرَتْ كَيْفَ طَافُوا فِي عُمْرَتِهِمْ ، ثُمَّ كَيْفَ طَافُوا فِي حِجَّتِهِمْ ، ثُمَّ لَمْ يَبْقَ إِلا الْمُفْرِدُونَ وَالْقَارِنُونَ ، فَجَمَعَتْ بَيْنَهُمْ فِي الذِّكْرِ ، وَأَخْبَرَتْ أَنَّهُمْ إِنَّمَا طَافُوا طَوَافًا وَاحِدًا ، وَإِنَّمَا أَرَادَتْ بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ بِمَا ذَكَرْنَا مِنَ الدَّلالَةِ مَعَ كَوْنِهِ مَعْقُولا ، وَلَوِ اقْتَصَرَتْ عَلَى اللَّفْظَةِ الأَخِيرَةِ لَمْ يَجُزْ حَمْلُهَا أَيْضًا عَلَى مَا ذُكِرَ لأَنَّهَا تَقْتَضِي اقْتِصَارًا عَلَى طَوَافٍ وَاحِدٍ لِكُلِّ مَا حَصَلَ بِهِ الْجَمْعُ ، وَالْجَمْعُ إِنَّمَا حَصَلَ بِالْعُمْرَةِ وَالْحَجِّ جَمِيعًا ، فَيَقْتَضِي اقْتِصَارًا عَلَى طَوَافٍ وَاحِدٍ لَهُمَا جَمِيعًا ، لا لأحَدِهِمَا ، وَالْمُتَمَتِّعُ لا يَقْتَصِرُ عَلَى طَوَافٍ وَاحِدٍ بِالإِجْمَاعِ ، دَلَّ أَنَّهَا أَرَادَتْ بِهَذَا الْجَمْعِ جَمْعَ قِرَانٍ ، وَهَذَا أَبْيَنُ فِي هَذَا الْخَبَرِ مِنْ أَنْ يُمْكِنَ تَلْبِيسُهُ بِمِثْلِ هَذَا الْكَلامِ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.