أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو النَّضْرِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى الْمُزَنِيُّ ، حَدَّثَنَا الشَّافِعِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانَ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَمَّا رَمَى جَمْرَةَ الْعَقَبَةِ ، وَنَحَرَ نُسُكَهُ ، فأولى الْحَالِقَ شِقَّهُ الأَيْمَنَ ، فَحَلَقَهُ ، ثُمَّ نَاوَلَهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم أَبَا طَلْحَةَ ، ثُمَّ نَاوَلَ الْحَالِقَ شِقَّهُ الأَيْسَرَ ، ثُمَّ أَمَرَ أَبَا طَلْحَةَ أَنْ يَقْسِمَهُ بَيْنَ النَّاسِ " ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَرَ ، عَنْ سُفْيَانَ . أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنَّ رَجُلا ، أَتَى الْقَاسِمَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، فَقَالَ : " إِنِّي أَفَضْتُ ، وَأَفَضْتُ مَعِي بِأَهْلِي ، فعَدَلْتُ إِلَى شِعْبٍ ، فَذَهَبْتُ أدنوا منها ، فَقَالَتْ امرأتي : لَمْ أُقَصِّ مِنْ شَعْرِي شيء بَعْدُ ، فَأَخَذْتُ مِنْ شَعْرِهَا بِأَسْنَانِي ، ثُمَّ وَقَعْتُ بِهَا ، فَضَحِكَ الْقَاسِمُ ، وَقَالَ : مُرْهَا فَلنأْخُذْ مِنْ شَعْرِهَا بِالْجَلَمَيْنِ " ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَهَذَا كَمَا قَالَ الْقَاسِمُ إِذَا قَصَّرَ مِنْ رَأْسِهَا بِأَسْنَانِهِ أَجْزَأَ عَنْهَا مِنَ الْجَلَمَيْنِ وَقَالَ مَالِكٌ : تهْرِيقُ دَمًا ، وَخَالَفَ الْقَاسِمُ لقَوْلِ نَفْسِهِ ، قَالَ أَحْمَدُ : وَهَذَا لأَنَّهُمَا كَانَا قَدْ أَفَاضَا ، وَلَوْ لَمْ يَكُونَا أَفَاضَا لَمْ يَحِلَّ لَهُمَا الْوَطْئ بِالتَّحْلِيلِ الأَوَّلِ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي الإِمْلاءِ فِي رِوَايَةِ أَبِي سَعِيدٍ : وَمَنْ لَبَّدَ شَعْرَهُ أَوْ عَقَصَهُ أَوْ ضَفَّرَهُ حَلَقَ اخْتِيَارًا ، وَلَمْ يُقَصِّرْ ، وَقَدْ كَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ ، يَقُولُ : هُوَ مَا نَوَى يُرِيدُ أَنَّ لَهُ أَنْ يَحْلِقَ أَوْ يُقَصِّرَ ، وَلَوْ قَصَّرَ لَمْ أَرَ عَلَيْهِ فِدْيَةً ، لِقَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ سورة الفتح آية ، فَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلْمُحَلِّقِينَ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاثًا ، وَدَعَا لِلْمُقَصِّرِينَ مَرَّةً وَقَالَ فِي الْقَدِيمِ : يَجِبُ عَلَيْهِ الْحِلاقُ ، وَهَكَذَا رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَعُمَرَ وَقَالَ أَحْمَدُ : أَمَّا الرِّوَايَةُ الصَّحِيحَةُ فِي ذَلِكَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ أَهَّلَ مُلَبِّدًا وَأَنَّهُ حَلَقَ ، رَوَاهُمَا جَمِيعًا فِي التَّلْبِيدِ وَالْحَلْقِ ابْنُ عُمَرَ . وَقَدْ رَوَى عَبْدُ اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ لَبَّدَ رَأْسَهُ لِلإِحْرَامِ ، فَقَدْ وَجَبَ عَلَيْهِ الْحِلاقُ " وَرُوِيَ أَيْضًا مِنْ وَجْهٍ آخَرَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، مَرْفُوعًا ، وَكِلاهُمَا ضَعِيفٌ ، وَالصَّحِيحُ رِوَايَةُ مَالِكٍ ، وَشُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ وَرِوَايَةُ سَالِمٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ عُمَرَ " مَنْ ضَفَّرَ فَلْيَحْلِقْ وَفِي رِوَايَةِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ عُمَرَ " مَنْ عَقَصَ ، أَوْ ضَفَّرَ ، أَوْ لَبَّدَ ، فَقَدْ وَجَبَ عَلَيْهِ الْحِلاقُ " وَرُوِّينَا عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ قَالَ : " مَنْ لَبَّدَ ، أَوْ ضَفَّرَ ، أَوْ فَتَلَ ، أَوْ عَقَصَ ، فَهُوَ عَلَى مَا نَرَى مِنْ ذَلِكَ " ، قَالَ : وَقَالَ ابْنُ عُمَرَ : حَلَقَ وَلبَّدَ وَفِي رِوَايَةِ أَبِي الْحَجَّاجِ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : إِنْ كَانَ نَوَى أَنْ يَحْلِقَ ، فَلْيَحْلِقْ ، وَإِنْ كَانَ لَمْ يَنْوِ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ فَلْيُقَصِّر ، وَعَنِ ابْنِ عُمَرَ : إِذَا فَعَلَ الْمُحْرِمُ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ فَلْيَحْلِقْ إِنْ كَانَ نَوَى أَوْ لَمْ يَنْوِ وَقَدْ ذَكَرْنَا أَسَانِيدَ هَذِهِ الآثَارِ فِي كِتَابِ السُّنَنِ . .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
ابْنِ سِيرِينَ | محمد بن سيرين الأنصاري / ولد في :33 / توفي في :110 | ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى |
هِشَامِ بْنِ حَسَّانَ | هشام بن حسان الأزدي / توفي في :145 | ثقة حافظ |
سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ | سفيان بن عيينة الهلالي | ثقة حافظ حجة |
الشَّافِعِيُّ | محمد بن إدريس الشافعي / ولد في :150 / توفي في :204 | المجدد لأمر الدين على رأس المائتين |
إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى الْمُزَنِيُّ | إسماعيل بن يحيى المزني | ثقة |
أَبُو جَعْفَرٍ | أحمد بن محمد الطحاوي | ثقة ثبت |
أَبُو النَّضْرِ | أبو النضر بن أبي عوانة | صدوق حسن الحديث |
أَبُو إِسْحَاقَ | إبراهيم بن محمد الأرموي | ثقة |