باب ما يفعل بعد رمي جمرة العقبة من النحر والحلق


تفسير

رقم الحديث : 2700

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُنَيْنٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ يُلَبِّي عِنْدَ الْجَمْرَةِ ، فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، فِيمَا التَّلْبِيَةُ هَا هُنَا ؟ فَقَالَ : " وَهَلْ قَضَيْنَا نُسُكَنَا بَعْدُ ؟ ! " ، أَخْبَرَنَاه أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ يَعْقُوبَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ وَمَعْنَاهُ إِلا أَنَّهُ سَقَطَ مِنْ كِتَابِي ، عَنْ أَبِيهِ ورَوَاهُ عَطَاءُ بْنُ يَسَارٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُمَرَ يُهِلُّ بِالْمُزْدَلِفَةِ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي رِوَايَةِ أَبِي سَعِيدٍ : وَلَبَّى ابْنُ مَسْعُودٍ حَتَّى رَمَى جَمْرَةَ الْعَقَبَةِ ، وَلَبَّتْ مَيْمُونَةُ زَوْجُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى رَمَتْ جَمْرَةَ الْعَقَبَةِ ، وَابْنُ عَبَّاسٍ ، وَغَيْرُهُمْ ، وَعَطَاءٌ ، وَعِكْرِمَةُ بْنُ خَالِدٍ ، وَابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ وَغَيْرُهُمْ ، وَقَالَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ : وَابْنُ عَبَّاسٍ حَتَّى رَمَى الْجَمْرَةَ ، وَعَطَاءٌ ، وَطَاوُسٌ ، وَمُجَاهِدٌ ، قَالَ أَحْمَدُ : وَقَدْ مَضَى فِي الْحَدِيثِ الثَّابِتِ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ فِي رَمْيِهِ جَمْرَةَ الْعَقَبَةِ بِسَبْعِ حَصَيَاتٍ ، وَمِنْ حَدِيثِ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَنَّهُ رَمَاهَا بِسَبْعِ حَصَيَاتٍ يُكَبِّرُ مَعَ كُلِّ حَصَاةٍ " ، وَفِي ذَلِكَ دَلالَةٌ عَلَى أَنَّهُ قَطَعَ التَّلْبِيَةَ بِأَوَّلِ حَصَاةٍ ثُمَّ كَانَ يُكَبِّرُ مَعَ كُلِّ حَصَاةٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُنَيْنٍ

ثقة

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.