باب ما يفعل بعد رمي جمرة العقبة من النحر والحلق


تفسير

رقم الحديث : 2704

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، حَدَّثَنَا الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَفَاضَ فَأَتَى السِّقَايَةَ فَقَالَ لِعبَّاسٍ : اسْقِنِي ، فَقَالَ لَهُ : إِنَّ هَذَا شَرَابٌ قَدْ أنقلَ ، وَخَاضَتْهُ الأَيْدِي ، وَوَقَعَ فِيهِ الذُّباب ، وَعِنْدَنَا فِي الْبَيْتِ شَرَابٌ هُوَ أَصْفَى مِنْهُ ، فَقَالَ : مِنْهُ فَاسْقِنِي ، فَشَرِبَ مِنْهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ، قَالَ ابْنُ طَاوُسٍ : فَكَانَ أَبِي يَقُولُ : فَشُرْبُ النَّبِيذِ مِنْ تَمَامِ الْحَجِّ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَسُقِيَ النَّبِيذُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، وَعَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وقعد إِلَى الْيَوْمِ ، غَيْرَ أَنَّا لا نَشُكُّ فِيمَا أوتي إِلَيْنَا مِنَ الأَخْبَارِ ، إِنَّهُمْ إِنَّمَا سُقُوهُ حُلْوًا أَوْ مُجَاوِزًا لِلْحَلاوَةِ قَبْلَ أَنْ يُسْكِرَ ، فَإِذَا سُقِيَ مُسْكِرًا فَلا يَحِلُّ شُرْبُهُ وَإِذَا كَانَ غَيْرَ مُسْكِرٍ فَشُرْبُهُ أَحَبُّ إِلَيَّ ، وَبِإِسْنَادِهِ حَدَّثَنَا الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، بِإِسْنَادٍ لا يَحْضُرْنِي ، ذَكَرَه أَنَّ رَجُلا وَقَفَ عَلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، فَقَالَ : أَرَأَيْتَ هَذَا النَّبِيذَ الَّذِي يُسْقُونَهُ ، أَسُنَّةٌ هُوَ أَمْ تَجِدُونَهُ أَهْوَنَ عَلَيْكُمْ مِنَ الْعَسَلِ وَاللَّبَنِ ؟ فَذَكَرَ إِفَاضَةَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَشُرْبَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

ثقة إمام فاضل

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ طَاوُسٍ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

أَبُو سَعِيدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.