وَبِإِسْنَادِهِ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ ابن طَاوُسٍ ، أَنَّ أَبَاهُ ، كَانَ يَقُولُ : " تَقْضِي حَجَّةُ الصَّغِيرِ عَنْهُ حَتَّى يَعْقِلَ ، فَإِذَا عَقَلَ ، وَجَبَتْ عَلَيْهِ حَجَّةٌ لا بُدَّ مِنْهَا ، وَالْعَبْدُ كَذَلِكَ أَيْضًا " ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : قالا : وَأَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، أَنَّ قَوْلَهُمْ هَذَا عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَقَوْلُهُمْ إِذَا عَقَلَ الصَّبِيُّ ، إِذَا احْتَلَمَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، وَقَدْ يرُوِيَ عَنْ عُمَرَ فِي الصَّبِيِّ وَالْمَمْلُوكِ مِثْلُ مَعْنَى هَذَا الْقَوْلِ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي الْقَدِيمِ : وَقَدْ أَوْجَبَ اللَّهُ بَعْضَ الْفَرْضِ عَلَى مَنْ لَمْ يَبْلُغْ ، فَذَكَرَ الْعِدَّةَ ، وَذَكَرَ مَا يَلْزَمُهُ فِيمَا اسْتَهْلَكَ مِنْ أَمْتِعَةِ النَّاسِ قَالَ : وَإِنَّمَا مَعْنَى قَوْل عَلَى : رُفِعَ الْقَلَمُ عَنِ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ ، أَوْ يَبْلُغَ الْمَأْثَمَ ، فَأَمَّا غَيْرُهُ فَلا ، أَلا تَرَى أَنَّ عَلِيًّا كَانَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَعْنَى مَا قَالَ ، كَانَ يُؤَدِّي الزَّكَاةَ ، عَنْ أَمْوَالِ الْيَتَامَى الصِّغَارِ قَالَ أَحْمَدُ : وَإِنَّمَا نَسَبَ الشَّافِعِيُّ هَذَا الْكَلامَ إِلَى عَلِيٍّ ، لأَنَّهُ عَنْهُ يَصِحُّ ، وَقَدْ رَفَعَهُ بَعْضُ أَهْلِ الرِّوَايَةِ في حَدِيثِ عَلِيٍّ ، وَوَقَفَهُ عَلَيْهِ أَكْثَرُهُمْ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |