باب اصل ما يحل قتله من الوحش ويحرم عليه


تفسير

رقم الحديث : 2760

ثُمَّ قَدْ رَوَى ثُمَّ قَدْ رَوَى إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ هَبَّارِ بْنِ الأَسْوَدِ ، أَنَّهُ حَدَّثَهُ أَنَّهُ فَاتَهُ الْحَجُّ حَتَّى يَوْمِ النَّحْرِ ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : مَا شَأْنُكَ ؟ ، فَقَالَ لَهُ هَبَّارٌ : خَرَجْتُ مِنَ الشَّامِ وأَخْطَأْتُ العدد ، وَكَانَ مَعِي أَهْلِي ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : " تَطُوفُ بِالْبَيْتِ ، وَبَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ، ثُمَّ احْلِقْ أَوْ قَصِّرْ ، فَإِنْ أَدْرَكْتَ حَجَّ قَابِلٍ فَاحْجُجْ أَنْتَ وَمَنْ كَانَ مَعَكَ ، وَاهْدُوا ، فَمَنْ لَمْ يَجِدْ هَدْيًا فَلْيَصُمْ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةً إِذَا رَجَعَ " ، قَالَ : وَقَالَ نَافِعٌ : كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ يُفْتِي بِذَلِكَ مِنْ حَدِيثِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، أَخْبَرَنَاهُ الإِمَامُ أَبُو عُثْمَانَ بْنُ أَبِي نَصْيرٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ السِّيورِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ دَلُّوَيْهِ الدَّقَّاقُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ ، فَصَارَ حَدِيثُ هَبَّارٍ مَوْصُولا مِنْ جِهَةِ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، حَيْثُ ذَكَرَ فِيهِ سَمَاعَ سُلَيْمَانَ بْنَ يَسَارٍ ، مِنْ هَبَّارٍ ، وَحَيْثُ عَزى فَتْوَى ابْنِ عُمَرَ بِذَلِكَ إِلَى عُمَرَ ، وَهُوَ زَائِدٌ ، فَهُوَ أَوْلَى بِكُلِّ حَالٍ ، وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.