باب اصل ما يحل قتله من الوحش ويحرم عليه


تفسير

رقم الحديث : 2772

أَنْبَأَنِي أَنْبَأَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، إِجَازَةً ، أَنَّ أَبَا الْعَبَّاسِ ، حَدَّثَهُمْ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ سَالِمٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ ، أَنَّ عُمَرَ ، وَعُثْمَانَ ، وَعَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ ، وزيد بن ثابت ، وابن عباس ، ومعاوية ، قَالُوا فِي " النَّعَامَةِ يَقْتُلُهَا الْمُحْرِمُ : بَدَنَةٌ مِنَ الإِبِلِ " ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : هَذَا غَيْرُ ثَابِتٍ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ بِالْحَدِيثِ ، وَهُوَ قَوْلُ الأَكْثَرِ مِمَّنْ لَقِيتُ ، فَبِقَوْلِهِمْ : إِنَّ فِي النَّعَامَةِ بَدَنَةً ، وَبِالْقِيَاسِ قُلْنَا فِي النَّعَامَةِ بَدَنَةٌ ، لا بِهَذَا قَالَ أَحْمَدُ : وَإِنَّمَا قَالَ ذَلِكَ : لأَنَّهُ مُنْقَطِعٌ ، وَذَلِكَ لأَنَّ عَطَاءً الْخُرَاسَانِيَّ وُلِدَ سَنَةَ خَمْسِينَ ، قَالَهُ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ وَغَيْرُهُ ، فَلَمْ يُدْرِكْ عُمَرَ ، وَلا عُثْمَانَ ، وَلا عَلِيًّا ، وَلا زَيْدًا ، وَلَوْ كَانَ فِي زَمَنِ مُعَاوِيَةَ صَبِيًّا ، وَلَمْ يَثْبُتْ لَهُ سَمَاعٌ مِنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَإِنْ كَانَ يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ سَمِعَ مِنْهُ ، لأَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ تُوُفِّيَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَسِتِّينَ ، وَعَطَاءٌ الْخُرَاسَانِيُّ مَعَ انْقِطَاعِ حَدِيثِهِ ، مِمَّنْ سَمَّيْنَا مِمَّنْ تَكَلَّمَ فِيهِ أَهْلُ الْعِلْمِ بِالْحَدِيثِ وَقَدْ رُوِّينَا عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ قَالَ ذَلِكَ ، وَفِيهِ أَيْضًا إِرْسَالٌ ، وَرُوِيَ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَإِسْنَادُهُ حَسَنٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ومعاوية

صحابي

وابن عباس

صحابي

وزيد بن ثابت

صحابي

وَعَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

وَعُثْمَانَ

صحابي

عُمَرَ

صحابي

عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ

صدوق حسن الحديث

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ سَالِمٍ

صدوق حسن الحديث

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.