باب اصل ما يحل قتله من الوحش ويحرم عليه


تفسير

رقم الحديث : 2780

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا ، وَأَبُو سعيد ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، وَسُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ : " أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ قَضَى فِي الْغَزَالِ بِعَنْزٍ " ، لَيْسَ فِي رِوَايَةِ أَبِي سَعِيدٍ سُفْيَانُ ، وَهُوَ فِي رِوَايَتِهِمَا ، قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي رِوَايَةِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ، إِجَازَةً ، وَبِهَذَا نَقُولُ : وَالْغَزَالُ لا يَفُوتُ الْعَنْزَ قَالَ : وَأَخْبَرَنَا سَعِيدٌ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الضَّحَّاكِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ " فِي الظَّبْيِ تَيْسٌ أَعْفَرُ ، أَوْ شَاةٌ مُسِنَّةٌ " قَالَ : وَأَخْبَرَنَا سَعِيدٌ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ سِمَاكٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، أَنَّ رَجُلا بِالطَّائِفِ أَصَابَ ظَبْيًا وَهُوَ مُحْرِمٌ ، فَأَتَى عَلِيًّا ، فَقَالَ : " اهْدِ كَبْشًا أو قال تيسا مِنَ الْغَنَمِ " ، قَالَ سَعِيدٌ : وَلا أُرَاهُ إِلا قَالَ : إِلا تَيْسًا ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَبِهَذَا نَأْخُذُ : لِمَا وَصَفْتُ قَبْلَهُ مِمَّا يَثْبُتُ يُرِيدُ حَدِيثَ عُمَرَ فَأَمَّا هَذَا فَلا يُثْبِتُهُ أَهْلُ الْعِلْمِ بِالْحَدِيثِ قَالَ أَحْمَدُ : لانْقِطَاعِهِ ، فَإِنَّ عِكْرِمَةَ لَمْ يُدْرِكْ عَلِيًّا قَالَ الشَّافِعِيُّ : أَخْبَرَنَا سَعِيدٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، أَنَّهُ قَالَ : " فِي الْغَزَالِ شَاةٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

جَابِرٍ

صحابي

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

وَأَبُو سعيد

ثقة

وَأَبُو زَكَرِيَّا

ثقة متقن

أَبُو بَكْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.