باب اصل ما يحل قتله من الوحش ويحرم عليه


تفسير

رقم الحديث : 2810

قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي كِتَابِ حَرْمَلَةَ ، أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ شُرَحْبِيلَ ، قَالَ : دَخَلَ عَلَيْنَا زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ حَائِطًا ، وَنَحْنُ غِلْمَانٌ نَنْصُبُ فِخَاخًا لِلطَّيْرِ ، فَطَرَدَنَا ، وَقَالَ : " أنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَرَّمَ صَيْدَهَا " ، أَخْبَرَنَاه أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ عَتِيقِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ وَمَعْنَاهُ ، إِلا أَنَّهُ قَالَ : وَقَدِ اصْطَدْتُ طَيْرًا ، فَأَخَذَهُ مِنْ يَدِي ، فَأَرْسَلَهُ وَرُوِّينَا عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، أَنَّهُ رَكِبَ إِلَى قَصْرِهِ بِالْعَقِيقِ ، فَوَجَدَ غُلامًا يَقْطَعُ شَجَرًا ، أَوْ يُخَبِّطُهُ فَسَتلَبَهُ ، فَلَمَّا رَجَعَ جَاءَهُ أَهْلُ الْعَبْدِ يَسْأَلُونَهُ أَنْ يَرُدَّ عَلَيْهِمْ ما أخذ من عبدهم ، فَقَالَ : مَعَاذَ اللَّهِ أَنْ أَرُدَّ شَيْئًا نَفَلَنِيهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَبَى أَنْ يَرُدَّ عَلَيْهِمْ ، وَهُوَ مُخَرَّجٌ فِي كِتَابِ مُسْلِمٍ قَالَ أَحْمَدُ : زَعَمَ بَعْضُ مَنْ تَرَكَ الْقَوْلَ بِمَا ثَبَتَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَرَمِ الْمَدِينَةِ ، وَقَصَدَ إِلَى تَسْوِيَةِ الأَخْبَارِ عَلَى مَذْهَبِهِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّمَا أَرَادَ بِذَلِكَ بَقَاءَ زِينَةِ الْمَدِينَةِ ، لِيَسْتَطْيِبُوهَا وَيَأْلَفُوهَا ، كَمَا مَنَعَ مَنْ هَدَمَ آطَامَ الْمَدِينَةِ لِذَلِكَ وَذَكَرَ مَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ

صحابي

شُرَحْبِيلَ

ضعيف الحديث

عَتِيقِ بْنِ مُحَمَّدٍ

مقبول

زِيَادُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عُمَرَ

منكر الحديث

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.