باب اصل ما يحل قتله من الوحش ويحرم عليه


تفسير

رقم الحديث : 2813

أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بُكَر ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَامِدُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِنْسَانٍ الطَّائِفِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنِ الزُّبَيْرِ ، قَالَ : أَقْبَلْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ لَيْلَةٍ حَتَّى إِذَا كُنَّا عِنْدَ السِّدْرَةِ ، وَوَقَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي طَرْفِ الْقَرْنِ الأَسْوَدِ حَذْوَهَا ، فَاسْتَقْبَلَ نَخِبًا بِبَصَرِهِ ، وَوَقَفَ حَتَّى اتفق النَّاسُ كُلُّهُمْ ، ثُمَّ قَالَ : " ألا إِنَّ صَيْدَ وَجٍّ وَعَضَادةَ حَرَامٌ مُحَرَّمٌ لِلَّهِ " ، وَذَلِكَ قَبْلَ نُزُولِهِ الطَّائِفَ وَإِحْصَارِهِ لِثَقِيفٍ وَرُوِّينَا عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، مَرْفُوعًا وَمَوْقُوفًا " لا يُخْبَطُ وَلا يُعْضَدُ حِمَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَكِنْ يُهَشُّ هَشًّا رَقِيقًا " ، وَرُوِّينَا عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، أَنَّهُ كَانَ يَتَعهَدُ الْحِمَى أَنْ لا يُعْضَدَ شَجَرُهُ وَلا يُخْبَطَ ، وَقَالَ لِجَدِّ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ : " فَمَنْ رَأَيْتَ يَعْضِدُ شَجَرًا أَوْ يَخْبِطُ ، فَخُذْ فَأْسَهُ وَحَبْلَهُ " ، قَالَ : قُلْتُ : أخُذُ رِدَاءَهُ ؟ قَالَ : لا وَرُوِّينَا عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " حَمَى النَّقِيعَ لِلْجبلِ " ، وَرُوِّينَاه عَنِ الزُّهْرِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الزُّبَيْرِ

صحابي

عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

أَبِيهِ

مقبول

مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِنْسَانٍ الطَّائِفِيِّ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ

ثقة

حَامِدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة حافظ

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ بُكَر

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.