باب اصل ما يحل قتله من الوحش ويحرم عليه


تفسير

رقم الحديث : 2818

وَأَخْبَرَنَا وَأَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ فِي كِتَابِ اخْتِلافِ مَالِكٍ ، وَالشَّافِعِيِّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ ، أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا الثِّقَةُ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ عَمَّارٍ ، مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ ، قَالَ : سُئِلَ ابْنُ عَبَّاسٍ عَنْ نَفَرٍ أَصَابُوا صَيْدًا ، فَقَالَ : عَلَيْهِمْ جَزَاءٌ ، قِيلَ : عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ جَزَاءٌ ؟ قَالَ : " إِنَّهُ لَمُغرر بِكُمْ ، بَلْ عَلَيْكُمْ كُلِّكُمْ جَزَاءٌ وَاحِدٌ " ، قَالَ أَحْمَدُ : وَهَكَذَا وَجَدْتُهُ فِي هَذَا الْكِتَابِ ، وَفِي كَلامِ الشَّافِعِيِّ دَلالَةٌ عَلَى أَنَّهُ عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَأَنَّ الْغَلَطَ وَقَعَ مِنَ الْكَاتِبِ وَقَدْ رُوِّينَاهُ مِنْ حَدِيثِ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ عَمَّارٍ ، مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَرَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنْ عَمَّارٍ ، عَنْ رَبَاحٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَرُوِّينَاهُ عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، مَعْنَى قول ابْنِ عُمَرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.