باب اصل ما يحل قتله من الوحش ويحرم عليه


تفسير

رقم الحديث : 2834

وأَنْبَأَنِي أَبُو عبَدِ اللَّهِ ، إِجَازَةً ، عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ ، عَنِ الرَّبِيعِ ، عَنِ الشَّافِعِيِّ ، أَخْبَرَنَا سَعِيدٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، أَنَّهُ قَالَ : " إِنْ أَصَبْتَ بِيضَ نَعَامَةٍ وَأَنْتَ لا تَعْلَمُ غُرِّمْتَهَا تُعَظِّمُ بِذَلِكَ حُرُمَاتِ اللَّهِ " ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَبِهَذَا نَقُولُ لأَنَّ بَيْضَةَ من الصَّيْدِ جُزْءٌ مِنْهَا وَلأَنَّهَا تَكُونُ صَيْدًا ، ثُمَّ بَسَطَ الْكَلامَ فِي هَذَا ، قَالَ الرَّبِيعُ : فَقُلْتُ لِلشَّافِعِيِّ : هَلْ يرْوِي فِيهَا شَيْئًا عَالِيًا ؟ فَقَالَ : أَمَّا شَيْئا يَثْبُتُ مِثْلُهُ فَلا ، فَقُلْتُ فَمَا هُوَ ؟ فَقَالَ : أَخْبَرَنِي الثِّقَةُ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عن الأعرج أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " فِي بَيْضَةِ النَّعَامِ يُصِيبُهَا الْمُحْرِمُ قِيمَتُهَا " ثُمَّ ذَكَرَ حَدِيثَ أَبِي مُوسَى ، وَابْنِ مَسْعُودٍ قَالَ أَحْمَدُ : حَدِيثُ أَبِي الزِّنَادِ قَدِ اخْتُلِفَ عَلَيْهِ فِي إِسْنَادِهِ فَرُوِيَ عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " فِي كُلِّ بِيضٍ صِيَامُ يَوْمٍ أَوْ إِطْعَامُ مِسْكِينٍ " وَرُوِيَ عَنْ أَبِي قُرَّةَ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " صِيَامُ يَوْمٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الأعرج

ثقة ثبت عالم

أَبِي الزِّنَادِ

إمام ثقة ثبت

الثِّقَةُ

لِلشَّافِعِيِّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبِي الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

أَبُو عبَدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.