باب اصل ما يحل قتله من الوحش ويحرم عليه


تفسير

رقم الحديث : 2848

وَأَخْبَرَنَا وَأَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَارِثِ التَّيْمِيِّ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّهُ " رَأَى عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ يُقَودُ بَعِيرًا لَهُ فِي طِينٍ بِالسُّقْيَا " ، زَادَ ابْنُ بُكَيْرٍ وَغَيْرُهُ عن مالك : وَهُوَ مُحْرِمٌ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي رِوَايَةِ أَبِي سَعِيدٍ : وقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : " لا بَأْسَ أَنْ يَقْتُلَ الْمُحْرِمُ الْقِرَادَ ، وَالْحَلَمَةَ " ، قَالَ أَحْمَدُ : فَقَدْ رَوَاهُ عِكْرِمَةُ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ الرَّبِيعُ : فَقُلْتُ لِلشَّافِعِيِّ : فَإِنَّ صَاحِبَنَا يَقُولُ : لا يَنْزِعُ الْمُحْرِمُ قُرَادًا وَلا حَلَمَةَ ، وَيُحْتَجّ بِأَنَّ ابْنَ عُمَرَ كَرِهَ أَنْ يَنْزِعَ الْمُحْرِمُ قُرَادًا أَوْ حَلَمَةً مِنْ بَعِيرِهِ ؟ قَالَ الشَّافِعِيُّ وَكَيْفَ تَرَكْتُمْ قَوْلَ عُمَرَ وَهُوَ يوَافِقٌ السُّنَّةَ لِقَوْلِ ابْنِ عُمَرَ ، وَمَعَ عُمَرَ ابْنُ عَبَّاسٍ وَغَيْرُهُ ، وَأَطَالَ الْكَلامَ فِي هَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَارِثِ التَّيْمِيِّ

ثقة

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.