باب اصل ما يحل قتله من الوحش ويحرم عليه


تفسير

رقم الحديث : 2851

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ ، وأَبُو زَكَرِيَّا ، وأَبُو سعيد ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ ابْنِ نَجِيحٍ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ ، قَالَ : جَلَسْتُ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ فَجَلَسَ إِلَيْهِ رَجُلٌ لَمْ أَرَ رَجُلا أَطْوَلَ شَعْرًا مِنْهُ فَقَالَ لَهُ : أَحْرَمْتُ وَعَلَيَّ هَذَا الشَّعْرُ ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : " اشْتَمِلْ عَلَى مَا دُونَ الأُذُنَيْنِ مِنْهُ ، قَالَ : قَبَّلْتُ امْرَأَةً لَيْسَتْ بِامْرَأَتِي ، قَالَ : زَنَى فُوكَ ، قَالَ : رَأَيْتُ قَمْلَةً فَطَرَحْتُهَا ، قَالَ : تِلْكَ الضَّالَّةُ لا تُبْتَغَى " ، وَذَكَرَهُ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ فِي رِوَايَةِ أَبِي بَكْرٍ ، وَأَبِي زَكَرِيَّا ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ ابْنِ عَبَّاسٍ وَسَأَلَهُ رَجُلٌ فَقَالَ : أَخَذْتُ قَمْلَةً فَأَلْقَيْتُهَا ثُمَّ طَلَبْتُهَا فَلَمْ أَجِدْهَا فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ " تِلْكَ ضَالَّةٌ لا تُبْتَغَى " ، قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي رِوَايَةِ أَبِي سَعِيدٍ : إِلا أَنَّهُ إِذَا كَانَ الْقَمْلُ فِي رَأْسِهِ لَمْ أُحِبَّ لَهُ أَنْ يَتَفَلَّى عَنْهُ لأَنَّهُ إِمَاطَةُ أَذًى ، فَأَكْرَهُ لَهُ قَتْلَهُ وَآمُرُهُ أَنْ يَتَصَدَّقَ فيه بِشَيْءٍ ، وَكُلُّ شَيْءٍ تَصَدَّقُ بِهِ فَهُوَ خَيْرٌ مِنْهُ غَيْرَ أَنْ يَكُونَ وَاجِبًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ

ثقة فقيه وكان يرسل

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

وأَبُو سعيد

ثقة

وأَبُو زَكَرِيَّا

ثقة متقن

أَبُو بَكْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.