باب اصل ما يحل قتله من الوحش ويحرم عليه


تفسير

رقم الحديث : 2862

وَفِيمَا أَنْبَأَنِي وَفِيمَا أَنْبَأَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، إِجَازَةً ، عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ ، عَنِ الرَّبِيعِ ، عَنِ الشَّافِعِيِّ ، أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ أَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيِّ ، عَنْ رَجُلٍ ، مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ كَانَ قَدِيمًا ، أَنَّهُ قَالَ : " خَرَجْتُ إِلَى مَكَّةَ حَتَّى إِذَا كُنْتُ بِالطَّرِيقِ كُسِرَتْ فَخِذِي ، فَأَرْسَلْتُ إِلَى مَكَّةَ وَبِهَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ ، وَعُبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍ وَالنَّاسُ ، فَلَمْ يُرَخِّصْ لِي أَحَدٌ فِي أَنْ أُحِلَّ ، فَأَقَمْتُ عَلَى ذَلِكَ الْمَاءِ سَبْعَةَ أَشْهُرٍ ثُمَّ حَلَلْتُ بِعُمْرَةٍ " ، وَبِإِسْنَادِهِ ، أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ رَجُلٍ ، كَانَ قَدِيمًا ، وَأَحْسِبُهُ قَدْ سَمَّاهُ ، وَذَكَرَ نَسَبَهُ ، وَسَمَّى الْمَاءَ الَّذِي أَقَامَ بِهِ " الدُّثَنيَةَ " ، وَحَدَّثَنَا شَبِيهًا بِمَعْنَى حَدِيثِ مَالِكٍ ، قَالَ أَحْمَدُ : رُوِّينَا عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي الْعَلاءِ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ قَالَ : خَرَجْتُ مُعْتَمِرًا حَتَّى إِذَا كُنْتُ بِالدُّثَيْنَةِ ، فَذَكَرَ مَعْنَاهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

أَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيِّ

ثقة ثبتت حجة

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.