باب الاكل من الهدي الذي يكون تطوعا دون ما كان اصله واجبا


تفسير

رقم الحديث : 2916

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا ، وَأَبُو سعيد ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا الثِّقَةُ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ جَمِيلِ بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ أَبِي الْوَضِيءِ ، قَالَ : كُنَّا فِي غَزَاةٍ ، فَبَاعَ صَاحِبٌ لَنَا فَرَسًا مِنْ رَجُلٍ ، فَلَمَّا أَرَدْنَا الرَّحِيلَ خَاصَمَهُ فِيهِ إِلَى أَبِي بَرْزَةَ ، فَقَالَ أَبُو بَرْزَةَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " الْبَيِّعَانِ بِالْخِيَارِ مَا لَمْ يَتَفَرَّقَا " ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : والْحَدِيثِ مَا يُبَيِّنُ هَذَا أَيْضًا ، لَمْ يَحْضُرِ الَّذِي حَدَّثَنِي حِفْظُهُ ، وَقَدْ سَمِعْتُهُ مِنْ غَيْرِهِ ، أَنَّهُمَا بَاتَا لَيْلَةً ثُمَّ غَدَوَا عَلَيْهِ فَقَالَ : لا أُرَاكُمَا تَفَرَّقْتُمَا ، وَجَعَلَ لَهُ الْخِيَارَ إِذَا بَاتَا مَكَانًا وَاحِدًا بَعْدَ الْبَيْعِ ، قَالَ أَحْمَدُ : وَمَعْنَى هَذَا قَدْ رَوَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ، وَرَوَاهُ مُسَدَّدُ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَ جَمِيلٌ ، أَنَّهُ قَالَ : مَا أُرَاكُمَا افْتَرَقْتُمَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو بَرْزَةَ

صحابي

أَبِي الْوَضِيءِ

ثقة

جَمِيلِ بْنِ مُرَّةَ

ثقة

حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

الثِّقَةُ

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

وَأَبُو سعيد

ثقة

وَأَبُو زَكَرِيَّا

ثقة متقن

أَبُو بَكْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.