باب الهدي الذي اصله تطوع اذا ساقه فعطب وادرك ذكاته فنحره وصبغ


تفسير

رقم الحديث : 2882

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : " مَنْ نَذَرَ هَدْيًا فَسَمَّى شَيْئًا فَعَلَيْهِ الشَّيْءُ الَّذِي سَمَّى صغيرا كان أو كبيرا ، وَمَنْ لَمْ يُسَمِّ شَيْئًا أَوْ لَزِمَهُ هَدْيٌ لَيْسَ بِجَزَاءٍ مِنْ صَيْدٍ فَيَكُونُ عَدْلُهُ فَلا يُجْزِئُهُ مِنَ الإِبِلِ وَالْبَقَرِ وَالْمَعِزِ الأُنْثَى فَصَاعِدًا وَيُجْزِئُهُ الذَّكَرُ وَالأُنْثَى ، وَيُجْزِئُ مِنَ الضَّأْنِ وَحْدَهُ الْجَذَعُ فِي الْمَوْضِعِ الَّذِي يَجِبُ عَلَيْهِ فِيهِ الْحَرَمُ ، وَلا مَحِلَّ لِلْهَدْيِ إِلا أَنْ يُسَمِّيَ الرَّجُلُ مَوْضِعًا مِنَ الأَرْضِ فينحر هديا أَوْ يُحْصَرُ رَجُلٌ بِعَدُوٍّ فينحر حيث أحصر ولا هدي إلا في الحرم لا في غير ذلك " ، قَالَ أَحْمَدُ : قَدْ رُوِّينَا عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لا تَذْبَحُوا إِلا مُسِنَّةً إِلا أَنْ يَعْسُرَ عَلَيْكُمْ فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنَ الضَّأْنِ " ، وَقَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ سورة الحج آية 33 .

الرواه :

الأسم الرتبة
الرَّبِيعُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.