باب الربا فيما معنى الاجناس التي ورد الخبر بجريان الربا فيها دون غيره


تفسير

رقم الحديث : 2947

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا الْقَدَّاحُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبَانَ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " لا بَأْسَ بِالسَّلَفِ فِي الْفُلُوسِ " ، قَالَ سَعِيدٌ الْقَدَّاحُ : لا بَأْسَ بِالسَّلَفِ فِي الْفُلُوسِ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي مَبْسُوطِ كَلامِهِ فِي رِوَايَةِ أَبِي سَعِيدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَلا يَحِلُّ عِنْدِي أَنْ يُسَلَّفَ فِي شَيْءٍ يُؤْكَلُ أَوْ يُشْرَبُ ، كَالذَّهَبِ الَّذِي لا يَصْلُحُ أَنْ يُسْلَمَ فِي الْفِضَّةِ ، وَالْفِضَّةِ الَّتِي لا تَصْلُحُ أَنْ تُسْلَمَ فِي الذَّهَبِ ، وَإِذَا تَبَايَعَا طَعَامًا بِطَعَامٍ ثُمَّ تَفَرَّقَا قَبْلَ أَنْ يَتَقَابَضَا انْتَقَضَ الْبَيْعُ بَيْنَهُمَا ، كَمَا نَقُولُ فِي الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ ، وَلا يَكُونُ الرَّجُلُ رَاوِيًا لِلْحَدِيثِ حَتَّى يَقُولَ هَذَا ، لأَنَّ مَخْرَجَ الْكَلامِ فِيمَا حَلَّ بيعْهُ وَحُرِّمَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاحِدٌ ، قَالَ أَحْمَدُ : وَمَا ذَكَرَهُ مِنْ ذَلِكَ بَيِّنٌ فِي حَدِيثِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، وَعُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ