باب الربا فيما معنى الاجناس التي ورد الخبر بجريان الربا فيها دون غيره


تفسير

رقم الحديث : 2959

قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي الْقَدِيمِ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " التَّمْرُ بِالتَّمْرِ ، مِثْلا بِمِثْلِ " ، فَقِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ عَامِلَكَ عَلَى خَيْبَرَ يَأْخُذُ الصَّاعَ بِالصَّاعَيْنِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ادْعُوهُ لي " ، فَدُعِيَ لَهُ ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَتَأْخُذُ الصَّاعَ بِالصَّاعَيْنِ ؟ " ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لا يَبِيعُونِي الْجَنِيبَ بِالْجَمْعِ صَاعًا بِصَاعٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بِعِ الْجَمْعَ بِالدَّرَاهِمِ ، ثُمَّ اشْتَرِ بِالدَّرَاهِمِ الْجَنِيبَ " ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو أَحْمَدَ الْمِهْرَجَانِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ جَعْفَرٍ ، حدثنا الشافعي , حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا ابْنُ بُكَيْرٍ ، حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، فَذَكَرَهُ بِنَحْوِهِ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي الْقَدِيمِ : وَفِي أَمْرِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامِلَهُ عَلَى خَيْبَرَ أَنْ يَبِيعَ الْجَمْعَ بِالدَّرَاهِمِ ثُمَّ يَشْتَرِي بِالدَّرَاهِمِ جَنِيبًا مَا دَلَّ وَاللَّهُ أَعْلَمُ عَلَى أَنْ لا يَجُوزَ أَنْ يُبَاعَ صَاعُ تَمْرٍ رَدِيءٍ فَيُجْمَعَ مَعَ صَاعِ تَمْرٍ فَائِقٍ ، ثُمَّ يُشْتَرَى بِهِمَا صَاعُ تَمْرٍ وَسَطٍ ، ثُمَّ بَسَطَ الْكَلامَ فِي بَيَانِ ذَلِكَ إِلَى أَنْ قَالَ : فَلَوْ كَانَ يَجُوزُ أَنْ يَجْمَعَ الرَّدِيءَ مَعَ الْجَيِّدِ إلْغَائهِ لأَمَرَهُ فِيمَا نَرَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ أَنْ يَضُمَّ الرَّدِيءَ إِلَى الْجَيِّدِ ، ثُمَّ يَشْتَرِيَ بِهِ وَسَطًا ، وَكَانَ ذَلِكَ مَوْجُودًا ، قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي الْجَدِيدِ فِي رِوَايَةِ أَبِي سَعِيدٍ : وَلا يُبَاعُ ذَهَبٌ بِذَهَبٍ مَعَ أَحَدِ الذَّهَبَيْنِ شَيْءٌ غَيْرُ الذَّهَبِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ بُكَيْرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ فقيه

الشافعي

ثقة

عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبُو أَحْمَدَ الْمِهْرَجَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.