باب اسلاف العرض في العرض اذا لم يكن ماكولا ولا موزونا وبيع احدهما بالاخر متفاضلا


تفسير

رقم الحديث : 2966

وَرَوَاهُ وَرَوَاهُ يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ ، بِإِسْنَادِهِ قَالَ : " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ بَيْعِ الرُّطَبِ بِالتَّمْرِ نَسِيئَةً " ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ الْحَافِظُ ، قَالَ : خَالَفَهُ مَالِكٌ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ أُمَيَّةَ ، وَالضَّحَّاكُ بْنُ عُثْمَانَ ، وَأُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ ، رَوَوْهُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ ، وَلَمْ يَقُولُوا فِيهِ نَسِيئَةً ، وَاجْتِمَاعُ هَؤُلاءِ الأَرْبَعَةِ عَلَى خِلافِ مَا رَوَاهُ يَحْيَى يَدُلُّ عَلَى ضَبْطِهِمْ لِلْحَدِيثِ ، وَفِيهِمْ إِمَامٌ حَافِظٌ ، وَهُوَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، قَالَ أَحْمَدُ : وَرَوَاهُ عِمْرَانُ بْنُ أَبِي أَنَسٍ ، عَنْ أَبِي عَيَّاشٍ ، نَحْوَ رِوَايَةِ مَالِكٍ وَلَيْسَ فِيهِ هَذِهِ الزِّيَادَةُ ، وَقَدْ رَوَاهُ بَعْضُ مَنْ نَصَرَ قَوْلَ مَنْ قَالَ بِخِلافِهِ عَنْ يُونُسَ بْنِ عَبْدِ الأَعْلَى ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ بُكَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عِمْرَانَ ، أَنَّ مَوْلًى لِبَنِي مَخْزُومٍ حَدَّثَهُ أَنَّهُ سَأَلَ سَعْدًا عَنِ الرَّجُلِ يُسَلِّفُ الرَّجُلَ الرُّطَبَ بِالتَّمْرِ إِلَى أَجَلٍ ؟ فَقَالَ سَعْدٌ : نَهَانَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ هَذَا ، وَهَذَا يُخَالِفُ رِوَايَةَ الْجَمَاعَةِ فِي غَيْرِ مَوْضِعٍ ، فَإِنْ كَانَ مَحْفُوظًا فَهُوَ إِذًا حَدِيثٌ آخَرَ ، وَقَدْ رَوَاهُ مَخْرَمَةُ بْنُ بُكَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ وَسَاقَهُ بِتَمَامِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

Whoops, looks like something went wrong.