باب اختلاف المتبايعين


تفسير

رقم الحديث : 3070

أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ فِي قِصَّةِ بَرِيرَةَ ، قَالَ : ثُمَّ قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي النَّاسِ ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : " أَمَّا بَعْدُ ، فَمَا بَالُ رِجَالٍ يَشْتَرِطُونَ شُرُوطًا لَيْسَتْ فِي كِتَابِ اللَّهِ ، مَا كَانَ مِنْ شَرْطٍ لَيْسَ فِي كِتَابِ اللَّهِ فَهُوَ بَاطِلٌ ، وَإِنْ كَانَ مِائَةَ شَرْطٍ ، قَضَاءُ اللَّهِ أَحَقُّ ، وَشَرْطُهُ أَوْثَقُ ، وَإِنَّمَا الْوَلاءُ لِمَنْ أَعْتَقَ " ، مُخَرَّجٌ فِي الصَّحِيحْيَنِ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي كِتَابِ اخْتِلافِ الْعِرَاقِيِّينَ : وَإِذَا بَاعَ الرَّجُلُ الرَّجُلَ الْعَبْدَ عَلَى أَنْ لا يَبِيعَهُ أَوْ عَلَى أَنْ يَبِيعَهُ مِنْ فُلانٍ ، أَوْ عَلَى أَنْ لا يَسْتَخْدِمَهُ ، فَالْبَيْعُ فَاسِدٌ ، وَلا يَجُوزُ الشَّرْطُ فِي هَذَا إِلا فِي مَوْضِعٍ وَاحِدٍ وَهُوَ الْعِتْقُ ، اتِّبَاعَا لِلسُّنَّةِ ، وِلِفِرَاقِ الْعِتْقِ لِمَا سِوَاهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

أَبُو زَكَرِيَّا

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.