باب تلقي السلع


تفسير

رقم الحديث : 3092

وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا ، وَأَبُو بكر ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ولا تَنَاجَشُوا " ، وَبِهَذَا الإِسْنَادِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ ومالك عن أبي الزناد ، عن الأعرج , عن أبي هريرة , عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله , وبهذا الأسناد قال : أخبرنا الشافعي ، قال أخبرنا سفيان ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي رِوَايَةِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ : وَالنَّجَشُ : أَنْ يَحْضُرَ الرَّجُلُ السِّلْعَةَ تُبَاعَ فَيُعْطَى بِهَا الشَيْءُ ، وَهُوَ لا يُرِيدُ الشِّرَى لِيَقْتَدِيَ بِهِ السُّوَّامُ فَيُعْطَوْنَ بِهَا أَكْثَرَ مِمَّا كَانُوا يُعْطُونَ لَوْ لَمْ يَسْمَعُوا سَوْمَهُ قَالَ الشَّافِعِيُّ : فَمَنْ نَجَشَ فَهُوَ عَاصٍ بِالنَّجَشِ إِنْ كَانَ عَالِمًا بِنَهْيِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْهُ ، ثُمَّ سَاقَ الْكَلامَ إِلَى أَنْ قَالَ : الْبَيْعُ جَائِزٌ لا يُفْسِدُهُ مَعْصِيَةُ رَجُلٍ نَجَشَ عَلَيْهِ قَالَ : وَقَدْ بِيعَ فِيمَنْ تَزَيَّدَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَازَ الْبَيْعُ ، وَقَدْ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ زَادَ فيمَنْ لا يُرِيدُ الشِّراء .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

ابْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

ابْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

سفيان

ثقة حافظ حجة

أبي هريرة

صحابي

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

الأعرج

ثقة ثبت عالم

أبي الزناد

إمام ثقة ثبت

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

ومالك

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

وَأَبُو بكر

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

وَأَبُو زَكَرِيَّا

ثقة متقن

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.