باب السلم في المسك والعنبر


تفسير

رقم الحديث : 3170

أَنْبَأَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، إِجَازَةً ، عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ ، عَنِ الرَّبِيعِ ، عَنِ الشَّافِعِيِّ ، قَالَ : وَإِنْ أَعْتَقَهُ ، فَإِنَّ مُسْلِمَ بْنَ خَالِدٍ أَخْبَرَنَا ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ فِي الْعَبْدِ يَكُونُ رَهْنًا فَيُعْتِقُهُ سَيِّدُهُ ، فَقَالَ : " الْعِتْقُ بَاطِلٌ أَوْ مَرْدُودٌ " ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَهَذَا أوَجْهٌ ، ثُمَّ سَاقَ الْكَلامَ إِلَى أَنْ قَالَ : فَإِنْ قَالَ قَائِلٌ : لِمَ أَجَزْتَ العتق فيه إِذَا كَانَ لَهُ مَالٌ ، وَلَمْ تَقُلْ مَا قَالَ عَطَاءٌ ؟ قِيلَ لَهُ : كُلُّ مَالِكٍ يَجُوزُ عِتْقُهُ إِلا بِعِلَّةِ حَقِّ غَيْرِهِ ، فَإِذَا كَانَ عِتْقُهُ إِيَّاهُ يُتْلِفُ حَقَّ غَيْرِهِ لَمْ أُجِزْهُ ، وَإِذَا لَمْ يُتْلِفْ لِغَيْرِهِ حَقًّا آخُذُ الْعِوَضَ مِنْهُ فَأُصَيِّرَهُ رَهْنًا كَهُوَ , فَقَدْ ذَهَبَتِ الْعِلَّةُ الَّتِي كُنْتُ بِهَا مُبْطِلَ الْعِتْقِ ، وَذَكَرَ فِي الرَّهْنِ الْكَثِيرِ : الْمَسْمُوعُ مِنْ أَبِي سَعِيدٍ قَوْلانِ : أَحَدُهُمَا ، أَنَّهُ إِذَا أَعْتَقَهَا فَهِيَ حُرَّةٌ ، لأَنَّهُ مَلَكَ وَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.