باب السلم في المسك والعنبر


تفسير

رقم الحديث : 3190

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا ، أَبُو سَعِيدٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو الْمُعْتَمِرِ بْنُ عَمْرِو بْنِ رَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ خَلْدَةَ الزُّرَقِيِّ ، وَكَانَ قَاضِي الْمَدِينَةِ ، أَنَّهُ قَالَ : جِئْنَا أَبَا هُرَيْرَةَ فِي صَاحِبٍ لَنَا قَدْ أَفْلَسَ ، فَقَالَ : هَذَا الَّذِي قَضَى فِيهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَيُّمَا رَجُلٍ مَاتَ أَوْ أَفْلَسَ فَصَاحِبُ الْمَتَاعِ أَحَقُّ بِمَتَاعِهِ إِذَا وَجَدَهُ بِعَيْنِهِ " ، قَالَ أَحْمَدُ : وَهَكَذَا فِي رِوَايَةِ حَرْمَلَةَ : عَمْرِو بْنِ رَافِعٍ ، وَفِي بَعْضِ الرِّوَايَاتِ ، عَنِ الرَّبِيعِ عَمْرِو بْنِ نَافِعٍ بِالنُّونِ ، وَهُوَ أَصَحُّ ، وَابْنُ خَلْدَةَ هُوَ عُمَرُ بْنُ خَلْدَةَ ، وَيُقَالُ : عَمْرٌو ، وَعُمَرُ أَصَحُّ ، وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ وَغَيْرُهُ ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ، وَفِيهِ مِنَ الزِّيَادَةِ " إِلا أَنْ يَدَعَ الرَّجُلَ وَفَاءً " ، قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي رِوَايَةِ أَبِي سَعِيدٍ : وَبِحَدِيثِ مَالِكٍ ، وَعَبْدُ الْوَهَّابِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، وَحَدِيثُ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنْ أَبِي الْمُعْتَمِرِ فِي التَّفْلِيسِ نَأْخُذُ ، وَفِي حَدِيثِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ مَا جَاءَ فِي حَدِيثِ مَالِكٍ وَالثَّقَفِيِّ مِنْ حُمْلَةِ التَّفْلِيسِ ، وفيه أَنَّ ذَلِكَ فِي الْمَوْتِ وَالْحَيَاةِ سَوَاءٌ ، وَحَدِيثَاهُمَا ثَابِتَانِ مُتَّصِلانِ ، ثُمَّ تَكَلَّمَ عَلَيْهِ وَجَعَلَهُ شَبِيهًا بِالشُّفْعَةِ ، فَقَالَ لَهُ بَعْضُ مَنْ خَالَفَهُ : أَفَرَأَيْتَ إِنْ يَثْبُتْ لَكَ الْخَبَرَ ؟ قَالَ الشَّافِعِيُّ : فقُلْتُ : إِذًا يَصِيرُ إِلَى مَوْضُوعِ الْجَهْلِ أَوِ الْمُعَانَدَةِ قَالَ : إِنَّمَا رَوَاهُ أَبُو هُرَيْرَةَ وَحْدَهُ ، قُلْنَا : مَا يَعْرِفُ فِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رِوَايَةً إِلا عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَحْدَهُ ، وَإِنَّ فِي ذَلِكَ لِكِفَايَةٌ تَثْبُتُ بِمِثْلِهَا السُّنَّةُ , قَالَ : أفتأخذنا أَنَّ النَّاسَ يُثْبِتُونَ لأَبِي هُرَيْرَةَ رِوَايَةً لَمْ يَرَوِهَا غَيْرُهُ أَوْ لِغَيْرِهِ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ قَالَ : وَأَيْنَ هِيَ ؟ ، قُلْتُ : قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ عَلَى عَمَّتِهَا وَلا خَالَتِهَا " ، فَأَخَذْنَا نَحْنُ وَأَنْتَ بِهِ ، وَلَمْ يَرْوِهِ أَحَدٌ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : تَثْبُتُ رِوَايَتُهُ غَيْرُهُ قَالَ : أَجَلْ ، وَلَكِنَّ النَّاسَ أَجْمَعُوا عَلَيْهَا ، قُلْتُ : بذَلِكَ أَوْجَبَ الْحِجَّةَ عَلَيْكَ ، أَنْ يَجْتَمِعَ النَّاسُ عَلَى حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ وَحْدَهُ ، وَلا يَذْهَبُونَ فِيهِ إِلَى تَوْهِينِهِ ، بِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَقُولُ : حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ ، وَقَالَ : وَأَحَلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ ، وَبَسَطَ الْكَلامَ فِي هَذَا ، وَفِي إِيرَادِ الْمُفْرَدَاتِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

ابْنِ خَلْدَةَ الزُّرَقِيِّ

له رؤية

أَبُو الْمُعْتَمِرِ بْنُ عَمْرِو بْنِ رَافِعٍ

مقبول

ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ

ثقة فقيه فاضل

ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ

صدوق حسن الحديث

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

أَبُو سَعِيدٍ

ثقة

وَأَبُو زَكَرِيَّا

ثقة متقن

أَبُو بَكْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.