باب الضمان


تفسير

رقم الحديث : 3216

أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شَرِيكٌ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ زَرَعَ فِي أَرْضِ قَوْمٍ بِغَيْرِ إِذْنِهِمْ فَلَيْسَ مِنَ الزَّرْعِ شَيْءٌ ، وَلَهُ نَفَقَتُهُ " ، وَرَوَاهُ أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ ، عَنْ شَرِيكٍ ، وَقَالَ : " وَتَرُدُّ عَلَيْهِ نَفَقَتَهُ " ، وَبِمَعْنَاهُ رَوَاهُ جَمَاعَةٌ عَنْ شَرِيكٍ ، قَالَ أَحْمَدُ : قَدْ قَالَ أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ , فِيمَا : أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ ، عَنْهُ : كُنْتُ أَظُنّ أَنَّ عَطَاءً عَنْ رَافِعٍ مُرْسَلٌ ، حَتَّى تَبَيَّنَ لِي أَنَّ أَبَا إِسْحَاقَ أَيْضًا عَنْ عَطَاءٍ مُرْسَلٌ ، ثُمّ رَوَاهُ بِإِسْنَادِهِ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، قَالَ أَحْمَدُ : كَانَ مُوسَى بْنُ هَارُونَ يُنْكِرُ هَذَا الْحَدِيثَ وَيُضَعِّفُهُ ، وَيَقُولُ : لَمْ يَسْمَعْ عَطَاءٌ مِنْ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ شَيْئًا ، قَالَ أَحْمَدُ : وَضَعَّفَهُ الْبُخَارِيُّ أَيْضًا ، وَرَوَاهُ أَيْضًا قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَقَيْسٌ لا يُحْتَجُّ بِهِ ، وَرَوَى مَعْنَاهُ بُكَيْرُ بْنُ عَامِرٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نُعْمٍ ، عَنْ رَافِعٍ ، وَلَيْسَ بِالْقَوِيِّ ، وَرُوِيَ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ مُنْقَطِعٍ ، وَفُقَهَاءُ الأَمْصَارِ قَدْ أَجْمَعُوا عَلَى أَنَّ الزَّرْعَ لا يَسْتَحِقُّهُ صَاحِبُ الأَرْضِ بِأَرْضِهِ إِذَا كَانَ الْبَذْرُ لِغَيْرِهِ ، إِلا أَنَّهُ يملك أَخَذَهُ بِتَحْوِيلِهِ عَنْ أَرْضِهِ إِذَا كَانَ الزَّرْعُ بِغَيْرِ إِذْنِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

شَرِيكٌ

صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا

قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.