باب الغصب


تفسير

رقم الحديث : 3239

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، أَنَّهُ بَلَغَهُ أَنَّ سَعِيدًا ، وسُلَيْمَانَ ، سُئِلا : " هَلْ فِي الشُّفْعَةِ سُنَّةٌ ؟ فَقَالا جَمِيعًا : " نَعَمِ ، الشُّفْعَةُ فِي الدُّورِ وَالأَرْضِينَ ، وَلا تَكُونُ الشُّفْعَةُ إِلا بَيْنَ الْقَوْمِ وَالشُّرَكَاءِ " ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : قَالَ : وَبِهَذَا نَأْخُذُ ، ويأَخَذَ مَالِكٌ فِي الْجُمْلَةِ ، وَفِي هَذَا نَفْيٌ أَنْ تَكُونَ الشُّفْعَةُ إِلا فِيمَا كَانَتْ لَهُ أَرْضٌ ، فَإِنَّهُ يُقْسَمُ وَقَدْ رَوَى مَالِكٌ ، عَنْ عُثْمَانَ ، أَنَّهُ قَالَ : " لا شُفْعَةَ فِي بِئْرٍ وَلا فَحْلِ نَخْلٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الرَّبِيعُ

ثقة

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.