باب الشفعة


تفسير

رقم الحديث : 3253

وَرُوِّينَا فِي الْحَدِيثِ الثَّابِتِ ، عَنِ وَرُوِّينَا فِي الْحَدِيثِ الثَّابِتِ ، عَنِ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : " ثَلاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَمَنْ كُنْتُ خَصْمُهُ خَصَمْتُهُ : رَجُلٌ أَعْطَى بِي ثُمَّ غَدَرَ ، وَرَجُلٌ بَاعَ حُرًّا فَأَكَلَ ثَمَنَهُ ، وَرَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أَجِيرًا اسْتَوْفَى مِنْهُ وَلَمْ يُوفِهِ أَجْرَهُ " ، أَخْبَرْنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ حَدَّثَهُمْ فَقَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ قَالَ : سَمِعْتُ إِسْمَاعِيلَ بْنَ أُمَيَّةَ ، يُحَدِّثُ عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ فَذَكَرَهُ ، أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ من حديث يحيى بن سليم , وروينا عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، وَعَنِ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، مَرْفُوعًا " أَعْطِ الأَجِيرَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ وَعَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " نَهَى عَنِ اسْتِئْجَارِ الأَجِيرِ حَتَّى يُبَيِّنَ لَهُ أَجْرَهُ " ، هَذَا مُرْسَلٌ وَرَوَاهُ أَبُو حَنِيفَةَ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ الأَسْوَدِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " وَمَنِ اسْتَأْجَرَ أَجِيرًا فَلْيُعْلِمْهُ أَجْرَهُ " ، وَقَدْ مَضَى فِي كِتَابِ الْحَجِّ حَدِيثُ ابْنِ عُمَرَ فِي كِرَاءِ الإِبِلِ فِي طَرِيقِ مَكَّةَ ، وَذَكَرَ الشَّافِعِيُّ فِيمَا احْتَجَّ فِي وُجُوبِ دَفْعِ الأُجْرَةِ : بَدْفَعُ الشَّيْءَ الَّذِي فِيهِ الْمَنْفَعَةُ إِذَا لَمْ يَشْتَرِطْهَا فِي الأُجْرَةِ أَجَلا ، جَوَازُ أَخْذِهَا مِنْ جِهَةِ الصَّرْفِ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَهُمْ يَرْوُونَ عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَوْ عُمَرَ ، شَكَّ الرَّبِيعُ , وَقَالَ فِي رِوَايَةِ الزَّعْفَرَانِيِّ ابْنُ عُمَرَ ، مِنْ غَيْرِ شَكٍّ أَنَّهُ تَكَارَى مِنْ رَجُلٍ بِالْمَدِينَةِ ، ثُمَّ صَارَفَهُ قَبْلَ أَنْ يَرْكَبَ . فإن كان ثَابِتًا فَهُوَ مُوَافِقٌ لَنَا ، وَحُجَّةٌ لَنَا عَلَيْهِمْ . قَالَ أَحْمَدُ : وَرُوِّينَا عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ قَالَ : أَيُّمَا رَجُلٍ أَكْرَى كِرَاءً فجاوز صاحبه ذا الحليفة فقد فَقَدْ وَجَبَ كِرَاؤُهُ وَلا ضَمَانَ عَلَيْهِ ، يُرِيدُ وَاللَّهُ أَعْلَمُ قبضه مَا اكْتَرَى فَيَكُونُ عَلَيْهِ الْكِرَاءُ حَالا وَلا ضَمَانَ عَلَيْهِ فِيمَا اكْتَرَى إِذَا لَمْ يَتَعَدَّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
إِسْمَاعِيلَ بْنَ أُمَيَّةَ

ثقة حافظ ثبت

يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ

صدوق سيئ الحفظ

مُحَمَّدَ بْنَ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

حافظ ثقة

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

الْمَقْبُرِيِّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.