أخْبرنا أبُو سعِيدٍ ، قال : حدّثنا أبُو الْعبّاسِ ، قال : أخْبرنا الرّبِيعُ ، قال : قال الشّافِعِيُّ فِي اللُّقطةِ : " إِذا عرف رجُلٌ الْعِفاص ، والْوِكاء ، والْعدد ، والْوزْن ، ووقع فِي نفْسِهِ أنّهُ لمْ يدّعِ باطِلا أنْ يُعْطِيهُ ، ولا أُجْبِرُهُ فِي الْحُكْمِ إِلا بِبيِّنةٍ تقُومُ عليْها كما تقُومُ عليها كما تقوم على الْحُقُوقِ " ، وإِنّما قوْلُهُ صلّى اللّهُ عليْهِ وسلّم : " اعْرِفْ عِفاصها ووِكاءها " ، واللّهُ أعْلمُ ، أنْ " تُؤدِّي عِفاصها ووِكاءها مع ما تُؤدِّي مِنْها ، ولِتعْلم إِذا وضعتها فِي مالِك أنّها اللُّقطةُ دُون مالِك " ، وقدْ يحْتمِلُ أنْ يكُون ليسْتدلّ على صدْقِ الْمُعْترِفِ ، وهذا الأظْهرُ ، ثُمّ اعْتذر فِي ترْكِ ذلِك بِأنّ النّبِيّ صلّى اللّهُ عليْهِ وسلّم ، قدْ قال : " الْبيِّنةُ على الْمُدّعِي " ، وهذا مُدّعي ، وقدْ يدّعِيها عشْرةٌ أوْ أكْثرُ ، ويصِفُها كُلُّهُمْ ، وبسط الْكلام فِي شرْحِهِ ، قال أحْمدُ : وقدْ ثبت عنْ أبِي هُريْرة ، عنِ النّبِيِّ صلّى اللّهُ عليْهِ وسلّم فِي قِصّةِ مكّة : " ولا يلْتقِطُ ساقِطتها إِلا مُنْشِدٌ " ، وعنِ ابْنِ عبّاسٍ ، عنِ النّبِيِّ صلّى اللّهُ عليْهِ وسلّم : " ولا تحِلُّ لُقطتُها إِلا لِمُنْشِدٍ " ، وفِي رِوايةٍ أُخْرى : " ولا يلْتقِطُ لُقطتهُ - يعْنِي لُقطة الْحرمِ - إِلا منْ عرّفها " ، ورُوِّينا عنْ أبِي عُبيْدٍ ، أنّهُ قال : ليْس لِلْحدِيثِ عِنْدِي وجْهٌ إِلا ما قال عبْدُ الرّحْمنِ بْنُ مهْدِيٍّ : أنّهُ ليْس لِواجِدِها مِنْها شيْءٌ إِلا الإِنْشادُ أبدا ، وإِلا فلا تحِلُّ لهُ أنْ يمسّها ، وفِي هذا الْمعْنى : حدِيثُ عبْدِ الرّحْمنِ بْنِ عُثْمان التّيْمِيِّ : أنّ رسُول اللّهِ صلّى اللّهُ عليْهِ وسلّم : " نهى عنْ لُقطةِ الْحاجِّ " .
الأسم | الشهرة | الرتبة |