باب المواريث


تفسير

رقم الحديث : 3366

وبِإِسْنادِهِ قال : وبِإِسْنادِهِ قال : " ومِيراثُ الأُخْوةِ مِن الأبِ والأُمِّ أنّهُمْ لا يرِثُون مع الْولدِ الذّكرِ ، ولا مع ولدِ الابْنِ الذّكرِ ، ولا مع الأبِ شيْئا وهُمْ مع الْبناتِ ، وبناتِ الأبْناءِ ، ما لمْ يتْرُكِ الْمُتوفّى جدّا ، أبا أبٍ يخْلُفُون ، ويُبْدأُ بِمنْ كانتْ لهُ فرِيضةٌ ، فيُعْطوْن فرائِضهُمْ ، فإِنْ فضل بعْد ذلِك فضْلٌ كان لِلأُخْوةِ مِن الأبِ والأُمِّ بيْنهُمْ على كتاب اللّهِ إِناثا كانُوا أوْ ذُكُورا ، لِلذّكرِ مِنْهُمْ مِثْلُ حظِّ الأُنْثييْنِ ، وإِنْ لمْ يفْضُلْ شيْءٌ ، فلا شيْء لهُمْ ، وإِنْ لمْ يتْرُكِ الْمُتوفّى أبا ، ولا جدّا أبا أبٍ ، ولا ابْنا ، ولدا ولا ولد ابْنٍ ذكرا ولا أُنْثى ، ولا ابْنا ذكرا ولا أُنْثى فإِنّهُ يُفْرضْ لِلأُخْتِ الْواحِدةِ مِن الأبِ والأُمِّ النِّصْفُ ، فإِنْ كانتا اثْنتيْنِ فأكْثر مِنْ ذلِك مِن الأخواتِ فُرِض لهُنّ الثُّلُثانِ ، فإِنْ كان معهُنّ أخٌ ذكرٌ فإِنّهُ لا فرِيضة لأحدٍ مِن الأخواتِ ، ويُبْدأُ بِمنْ شركهُمْ مِنْ أهْلِ الْفرائِضِ ، فيُعْطوْن فرائِضهُمْ ، فما فضل بعْد ذلِك ، كان بيْن الإخْوةِ لِلأبِ والأُمِّ ، لِلذّكرِ مِثْلُ حظِّ الأُنْثييْنِ ، إِلا فِي فرِيضةٍ واحِدةٍ قطُّ لمْ يفْضُلْ لهُمْ فِيها شيْءٌ ، فاشْتركُوا مع بنِي أُمِّهِمْ ، وهِي امْرأةٌ تُوُفِّيتْ ، وترك زوْجها وأُمّها ، وأُخْويها لأُمِّها ، وإخْوتها لأبِيها وأُمِّها ، فكان لِزوْجِها النِّصْفُ ، ولأُمِّها السُّدُسُ ، ولابْنيْ أُمِّها الثُّلُثُ ، فلمْ يفْضُلْ شيْءٌ ، فيشْترِكُ بنُو الأبِ والأُمِّ فِي هذِهِ الْفرِيضةِ ، مع بنِي الأُمِّ فِي ثُلُثِهِمْ ، فيكُونُ لِلذّكرِ مِثْلُ حظِّ الأُنْثييْنِ ، مِنْ أجْلِ أنّهُمْ كُلّهُمْ بنُو أُمِّ الْمُتوفّى " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.