وأخْبرنا وأخْبرنا أبُو الْحُسيْنِ بْنُ الْفضْلِ الْقطّانُ ، قال : أخْبرنا عبْدُ اللّهِ بْنُ جعْفرٍ ، قال : حدّثنا يعْقُوبُ بْنُ سُفْيان ، قال : حدّثنِا أبُو الطّاهِرِ ، قال : أخْبرنا ابْنُ وهْبٍ ، قال : أخْبرنِي عبْدُ الرّحْمنِ بْنُ أبِي الزِّنادِ ، قال : أخذ أبُو الزِّنادِ هذِهِ الرِّسالة مِنْ خارِجة بْنِ زيْدِ بْنِ ثابِتٍ ، ومِنْ كُبراءِ آلِ زيْدِ بْنِ ثابِتٍ ، فذكر رِسالة زيْدِ بْنِ ثابِتٍ إِلى مُعاوِية ، وفِيها : " إِنِّي رأيْتُ مِنْ نحْوِ قسْمِ أمِيرِ الْمُؤْمِنِين عُمر رضِي اللّهُ عنْهُ بيْن الْجدِّ والأُخْوةِ مِن الأبِ إِذا كان أخا واحِدا ذكرا مع الْجدِّ ، قسم ما ورِثا بيْنهُما شطْريْنِ ، فإِنْ كان مع الْجدِّ أُخْتٌ واحدة قسم لها الثُّلُث ، فإِنْ كانتا أُخْتيْنِ مع الْجدِّ قسم لهُما الشّطْر ، وللْجدّ الشّطْر ، فإِنْ كان مع الْجدِّ أخوانِ ، فإِنّهُ يقْسِمُ لِلْجدِّ الثُّلُث ، فإِنْ كانُوا أكْثر مِنْ ذلِك ، فإِنِّي لمْ أرهُ حسِبْتُ ينْقُصُ الْجدّ مِن الثُّلُثِ شيْئا ، ثُمّ ما خلُص لِلأُخْوةِ مِنْ مِيراثِ أخِيهِمْ بعْد الْجدِّ ، فإِنّ بنِي الأبِ والأُمِّ هُمْ أوْلى بعْضُهُمْ مِنْ بعْضٍ بِما فرض اللّهُ لهُمْ دُون بنِي الْعلّةِ ، فلِذلِك حسبْتُ نحْوا مِن الّذِي كان عُمرُ أمِيرُ الْمُؤْمِنِين رضِي اللّهُ عنْهُ يقْسِمُ بيْن الْجدِّ والإِخْوةِ مِن الأبِ ، ولمْ يكُنْ يُورِّثُ الإِخْوة مِن الأُمِّ الّذِين ليْسُوا مِن الأبِ مع الْجدِّ شيْئا " ، قال : ثُمّ حسِبْتُ أمِيرُ الْمُؤْمِنِين عُثْمانُ بْنُ عفّان رضِي اللّهُ عنْهُ كان ، - يعْنِي يقْسِمُ بيْن الْجدِّ والأُخْوةِ نحْو هذا - .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
زيْدِ بْنِ ثابِتٍ | زيد بن ثابت الأنصاري | صحابي |
عبْدُ الرّحْمنِ بْنُ أبِي الزِّنادِ | عبد الرحمن بن أبي الزناد القرشي / توفي في :174 | وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد |
يعْقُوبُ بْنُ سُفْيان | يعقوب بن سفيان الفسوي / توفي في :277 | ثقة حافظ |