باب الوصية بالعتق ومن استحب الاكثار مع الاسترخاص ومن استحب الاستتار


تفسير

رقم الحديث : 3399

أخْبرنا أبُو سعِيدٍ ، حدّثنا أبُو الْعبّاسِ ، أخْبرنا الرّبِيعُ ، قال : قال الشّافِعِيُّ ، وقُلْنا : " إِذا أسْلم الْمجُوسِيُّ ، وابْنةُ الرّجُلِ امْرأتهُ أوْ أُخْتهُ أُمِّهِ ، نظرْنا إِلى أعْظمِ النّسبيْنِ فورّثْناها بِهِ ، وألْقيْنا الآخر ، وأعْظمُها أثْبتُهُما بِكُلِّ حالٍ ، فإِذا كان أُمٌّ أُخْتا ورّثْناها بِأنّها أُمٌّ ، وذلِك أنّ الأُمّ قدْ تثْبُتُ فِي كُلِّ حالٍ ، والأُخْتُ قدْ تزُولُ ، وهكذا جمِيعُ فرائِضِهِمْ على هذِهِ الْمنازِلِ " ، قال أحْمدُ : رُوِي عنْ زيْدِ بْنِ ثابِتٍ ، أنّهُ يرِثُ بِأدْنى الأمْريْنِ ، ولا يرِثُ مِنْ وجْهيْنِ ، وهُو قوْلُ الْحسنِ والزُّهْرِيِّ ، ورُوِي عنْ علِيٍّ ، أنّهُ كان يُورِّثُهُ مِن الْموجْهيْنِ ، ورُوِي أيْضا عنِ ابْنِ مسْعُودٍ والرِّوايةُ فِيهِ عنْ علِيٍّ ، وابْنِ مسْعُودٍ ، وزيْدٍ ضعِيفةٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.