باب الوصية بالعتق ومن استحب الاكثار مع الاسترخاص ومن استحب الاستتار


تفسير

رقم الحديث : 3405

وروى وروى سُفْيانُ الثّوْرِيُّ ، عنْ حبّان الْجُعْفِيِّ ، قال : كُنْتُ عِنْد سُويْدِ بْنِ غفلة ، فأُتِي فِي ابْنةٍ وامْرأةٍ وموْلى ، فقال : " كان علِيٌّ يُعْطِي الابْنة النِّصْف ، والْمرْأة الثُّمُن ، ويرُدُّ ما بقِي على الْأثْبتِ " ، فهذِهِ رِوايةٌ موْصُولةٌ عنْ علِيٍّ ، بِخِلافِ ما قالُوا ، وإِبْراهِيمُ النّخعِيُّ رواهُ عنْ عُمر ، وعلِيٍّ ، بِخِلافِ ما قالُوا ، وإِنّما رُوِي مِثْلُ مذْهبِهِمْ عنْ علِيٍّ ، عنْ مطرٍ ، عنِ الْحكمِ بْنِ عُتبة ، ومُحمّدِ بْنِ سالِمٍ ، عنِ الشّعْبِيِّ ، عنْ سلمة بْنِ كُهيْلٍ ، قال : " رأيْتُ الْمرْأة الّتِي ورّثها فأعْطى الابْنة النِصْف ، والْموالِي النِّصْف " ، وهذِهِ الرِّواياتُ كُلُّها ضعِيفةٌ ومُنْقطِعةٌ ، والرِّوايةُ الْموْصُولةُ عنْ علِيٍّ بِخِلافِ ذلِك ، وإِبْراهِيمُ النّخعِيُّ فِي زعْمِهِمْ أعْلمُ بِمذْهبِ علِيٍّ ، وعبْدِ اللّهِ مِنْ غيْرِهِ ، فقدْ خالفُوا زيْدا ، وخالفُوا الْبدْرِيِّين فِيما ذهبُوا إِليْهِ مِن الرّدِّ ، وتوْرِيثُ ذوِي الأرْحامِ مع الْموالِي .

الرواه :

الأسم الرتبة
علِيٌّ

صحابي

سُفْيانُ الثّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

Whoops, looks like something went wrong.