باب الوصية بالعتق ومن استحب الاكثار مع الاسترخاص ومن استحب الاستتار


تفسير

رقم الحديث : 3414

أخْبرنا أبُو سعِيدٍ ، حدّثنا أبُو الْعبّاسِ ، أخْبرنا الرّبِيعُ ، قال : قال الشّافِعِيُّ : قال اللّهُ جلّ ثناؤُهُ فِي غيْرِ آيةٍ مِنْ قِسْمِ الْموارِيثِ : " مِنْ بعْدِ وصِيّةٍ تُوصُون بِها أوْ ديْنٍ سورة النساء آية 12 ، و مِنْ بعْدِ وصِيّةٍ يُوصِين بِها أوْ ديْنٍ سورة النساء آية 12 ، فكان ظاهِرُ الآيةِ الْمعْقُولُ فِيهِما : مِنْ بعْدِ وصِيّةٍ تُوصُون بِها أوْ ديْنٍ سورة النساء آية 12 : إِنْ كان عليْهِمْ ديْنٌ ، قال : فلمّا لمْ يكُنْ بيْن أهْلِ الْعِلْمِ خِلافٌ علِمْتُهُ فِي ذا حتّى يسْتوْفِي ديْنهُ ، وكان أهْلُ الْمِيراثِ ، إِنّما يمْلِكُون عنِ الْميِّتِ ما كان الْميِّتُ أمْلك بِهِ ، كان بيِّنا واللّهُ أعْلمُ فِي حُكْمِ اللّهِ ، ثُمّ ما لمْ أعْلمْ أهْل الْعِلْمِ اخْتلفُوا فِيهِ أنّ الدّيْن مُبْدأٌ على الْوصايا ، والْمِيراثِ " ، قال : وقدْ رُوِي فِي ، تبْدِيةِ الدّيْنِ قبْل الْوصِيّةِ حدِيثٌ عنِ النّبِيِّ صلّى اللّهُ عليْهِ وسلّم لا يُثْبِتُ أهْلُ الْحدِيثِ مِثْلهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.