باب الوصية بالعتق ومن استحب الاكثار مع الاسترخاص ومن استحب الاستتار


تفسير

رقم الحديث : 3444

وَفِيمَا أَنْبَأَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ إِجَازَة ، عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ ، عَنِ الرَّبِيعِ ، عَنِ الشَّافِعِيِّ ، فِيمَا حَكَى عَنْ بَعْضِ الْعِرَاقِيِّينَ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ : فِي " الرَّجُلِ يَمُوتُ وَعِنْدَهُ الْوَدِيعَةُ ، وَعَلَيْهِ دَيْنٌ ، أَنَّهُمْ يَتَحَاصُّونَ الْغُرَمَاءَ ، وَأَصْحَابَ الْوَدِيعَةِ بِالْحِصَصِ " ، وَعَنِ الْحَجَّاجِ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ، وَعَطَاءٍ ، مِثْلَ ذَلِكَ ، وَعَنِ الْحَجَّاجِ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، مِثْلَ ذَلِكَ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : إِنْ لَمْ تُعْرَفِ الْوَدِيعَةُ بِعَيْنِهَا بِبَيِّنَةٍ تَقُومُ ، أَوْ إِقْرَارٍ مِنَ الْمَيِّتِ ، وَعُرِفَ لَهَا عَدَدٌا وَقِيمَةٌ ، كَانَ صَاحِبُ الْوَدِيعَةِ كَغَرِيمٍ مِنَ الْغُرَمَاءِ ، إِلا أَنْ يَقُولَ الْمُسْتَوْدَعُ قَبْلَ أَنْ يَمُوتَ : قَدْ هَلَكَتِ الْوَدِيعَةُ ، فَيَكُونُ الْقَوْلُ قَوْلُهُ ، لأَنَّهُ أَمِينٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.